مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2020م = 0.2456 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
دور الأنشطة الاتصالية الموجهة للأطفال ذوى الإعاقة فى التوعية بجائحة كورونا (كوفيد – 19): دراسة حالة لمركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس , مجلد 9 , العدد الثالث والثلاثون
صفحات 277 - 338
المؤلفون:
د. مروى عبد اللطيف محمد عبد العزيز-مدرس الإعلام وثقافة الأطفال ،قسم الإعلام وثقافة الأطفال،كلية الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس

الملخص:
استهدفت الدراسة الكشف عن دور الأنشطة الاتصالية بمراكز الأطفال ذوى الإعاقة فى التوعية الصحية واتخاذ الإجراءات الاحترازية أثناء جائحة كورونا " كوفيد - 19 " مع تحديد أهم مصادر الحصول على المعلومات عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس المستجد.
تعد من الدراسات الوصفية اعتمدت فيها الباحثة على منهج دراسة الحالة لأحد أهم المراكز الطبية الخدمية التكاملية لخدمة الأطفال ذوى الإعاقة وهو مركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة التابع لكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس ، ومنهج المسح الميدانى. بالتطبيق على عينة عمدية قوامها (100) مبحوث من أولياء أمور الأطفال المترددين على المركز، و(60) مبحوثاً من العاملين والإخصائيين المعالجين والمتابعين لأطفال المركز. واستخدم لجمع البيانات استمارة الاستبيان بالمقابلة.
خلصت النتائج إلى:-
- تباين درجة اهتمام أولياء الأمور والعاملين بالمركز عينة الدراسة بمتابعة الأنشطة الاتصالية به لمعرفة المعلومات للوقاية من فيروس كورونا.
- اختلاف دوافع اعتماد أولياء الأمور عينة الدراسة على الأنشطة الاتصالية بالمركز للوقاية من الفيروس عن أسباب استخدام الاخصائيين والعاملين بالمركز بعض الأنشطة الاتصالية لتوعية المترددين عليه.
- أكدت النتائج الاتفاق بين المبحوثين (أولياء الأمور – الاخصائيين والعاملين بالمركز) فى مصادر الحصول على المعلومات عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، وهو ما يظهر أهميتها أثناء الجائحة.
- الاتجاهات الإيجابية لعينة الدراسة نحو تقييم الأنشطة الاتصالية بالمركز أثناء الجائحة.
- وجود علاقة إيجابية بين درجة اعتماد أولياء الأمور عينة الدراسة على الأنشطة الاتصالية بالمركز، وتأثيرات الاعتماد على هذه الأنشطة لديهم (المعرفية – السلوكية – الوجدانية)، ما يشير إلى تحقق أحد الجوانب المهمة من مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام الذي تبنته الدراسة كإطار نظري.

الكلمات المفتاحية:
الأنشطة الاتصالية - الأطفال ذوى الإعاقة - التوعية - جائحة كورونا (كوفيد - 19).

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top