مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2020م = 0.2456 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
التجاوزات فى فيديوهات الأطفال على اليوتيوب وعلاقتها باتجاهات الخبراء المصريين نحو أخلاقيات نشرها , مجلد 9 , العدد الثالث والثلاثون
صفحات 127 - 186
المؤلفون:
د. مؤمن جبر عبد الشافي-مدرس الإعلام،قسم الإعلام وثقافة الأطفال،كلية الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس

الملخص:
تستهدف الدراسة بحث التجاوزات فى فيديوهات الأطفال على اليوتيوب وعلاقتها باتجاهات الخبراء المصريين نحو أخلاقيات نشرها، وهى دراسة وصفية، تستخدم منهج المسح بالعينة، وذلك بتحليل عينة من فيديوهات الأطفال المنشورة على موقع اليوتيوب عددها (70) مقطع فيديو، اختيرت بطريقة الأسبوع الصناعي، كما ضمت عينة الدراسة الميدانية (200) خبير من الأساتذة الأكاديميين، بالإضافة إلى الخبراء الممارسين للعمل الإعلامي الموجه للأطفال، واستخدم الباحث تحليل المضمون ببعديه (الكمي، والكيفي)، واستمارة الاستبيان بالمقابلة كأداتين رئيستين للدراسة.
أهم نتائج الدراسة: -
- أظهرت النتائج أن نسبة تصل إلى 70.0% من فيديوهات الأطفال المنشورة على اليوتيوب، تحتوي على أنماط مختلفة من التجاوزات (اللفظية، والسلوكية، والقيمية أو الأخلاقية)، وهي فيديوهات ينشرها الأطفال والأفراد البالغون، وهي في مجملها فيديوهات ذات مضامين تتسم بالإثارة والتشويق، وتسعى لإشباع رغبات المرح والترفيه والتسلية لدى الأطفال، وهي أكثر أنواع فيديوهات الأطفال مشاهدة وإعجاب، واحتواءًا للتجاوزات في الوقت نفسه.
- أكدت النتائج سعى ناشرى فيديوهات الأطفال على اليوتيوب لكسب أكبر عدد من المشاهدات والاشتراكات والإعجاب كهدف رئيس، يليه أهداف المرح والتسلية والترفيه، والأهداف التسويقية والإعلانية، وجميعها أهداف يتراجع أمامها بشكل ملحوظ اهتمام ناشرى تلك الفيديوهات بمراعاة مبادئ المسؤولية الاجتماعية، ومعايير وأخلاقيات النشر.
- أظهرت النتائج أن النسبة الأكبر من عينة الخبراء 46,5% يرون أن ناشري فيديوهات الأطفال على اليوتيوب (لا تلتزم على الإطلاق) بمبادئ المسؤولية الاجتماعية، وأخلاقيات النشر الواجبة، كما يرى 53,0% منهم أن (هناك حاجة ماسة) لوضع قواعد ومعايير ملزمة ترتبط بالمسؤولية الاجتماعية، وتطبيق أخلاقيات النشر مع فيديوهات الأطفال باليوتيوب، إضافة إلى الميل الملحوظ لاتجاهات الخبراء عينة الدراسة الأعلى فى سنوات الخبرة إلى الاتجاه السلبي نحو واقع تطبيق أخلاقيات النشر في فيديوهات الأطفال على اليوتيوب.
- أثبتت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين متغيرات (مدى المتابعة – مدى الثقة) من الخبراء لفيديوهات الأطفال على اليوتيوب، وبين واتجاهاتهم نحو واقع تطبيق أخلاقيات نشرها، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين مدى التزام فيديوهات الأطفال على اليوتيوب بأخلاقيات النشر، وبين ضوابط ومعايير المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية الواجب تطبيقها من وجهة نظر الخبراء.

الكلمات المفتاحية:
التجاوزات - فيديوهات الأطفال - اليوتيوب - الاتجاهات - الخبراء المصريين - أخلاقيات النشر.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top