مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2020م = 0.2456 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
اتجاهات المغردين المصريين نحو قضايا التعليم في ظل جائحة كورونا .. تحليل شبكة تويتر , مجلد 9 , العدد الثالث والثلاثون
صفحات 57 - 100
المؤلفون:
أ.م.د. جيهان سيد أحمد ابراهيم يحيى-أستاذ الإذاعة والتلفزيون المشارك،قسم الإذاعة والتلفزيون،كلية الإعلام - كلية الدراسات الاسلامية والعربية بالأزهر،جامعة الأزهر - جامعة 6 أكتوبر- الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

الملخص:
هدفت الدراسة إلي تحليل اتجاهات خطاب المغردين المصريين نحو قضايا التعليم في ظل جائحة كورونا على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر). منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة علي المنهج الاستقرائي بالإضافة إلى استخدام أدوات (تحليل الخطاب). عينة الدراسة: قوامها (1997) تغريدة لعدد (940) من المغردين، تم نشرها على موقع تويتر خلال الفترة من 1/10 وحتى 31/10/2020، أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة على صحيفة تحليل الخطاب. أبرز نتائج الدراسة:
- جاءت أطروحة (اتخاذ التدابير الوقائية لمواجهة "فيروس كورونا" في المدارس والجامعات) في المركز الأول، تلاها بفارق ضئيل في المركز الثاني (افتتاح مدارس وجامعات جديدة)، ثم في المركز الثالث (إهانة المعلمين وقلة رواتبهم)، تلتها في المركز الرابع (تطوير النظام التعليمي والمناهج الدراسية)، ثم في المركز الخامس (التعليم عن بعد وإطلاق المنصات التعليمية الجديدة)، وأخيراً في المركز الثاني عشر (مساعدة الطلاب غير القادرين).
- جاءت غالبية الصفات والأدوار للقوى الفاعلة الواردة بالتغريدات– عينة البحث- إيجابية بنسبة (66.4%)، تلتها الصفات والأدوار السلبية في المرتبة الثانية والأخيرة بنسبة إجمالية (33.6%).
- جاء (بيانات وتصريحات ومؤتمرات) في مقدمة ردود الفعل التي أظهرتها التغريدات– عينة البحث- بشأن قضايا التعليم في ظل جائحة كورونا، تلتها في المرتبة الثانية (رفض شعبي)، ثم في المرتبة الثالثة (داعم ومؤيد)، وأخيراً (لا توجد ردود أفعال).
- سيطر الاتجاه المحايد على تغريدات المصريين التي تناولت قضايا ومشكلات التعليم في ظل جائحة كورونا وجاء في المرتبة الأولى، تلاه الاتجاه السلبي الرافض للتعامل الحكومي مع إشكاليات التعليم في ظل جائحة كورونا، بينما جاء الاتجاه الإيجابي المؤيد للسياسات والقرارات التعليمية التي تتخذها وزرة التربية والتعليم في ظل جائحة كورونا في المرتبة الأخيرة.

الكلمات المفتاحية:
تويتر – الخطاب – التعليم- فيروس كورونا

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top