اتجاهات ممارسي العلاقات العامة بالجامعات السعودية نحو تحديات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال عملهم
, مجلد 13
, العدد الثامن والخمسون
صفحات 71-110
المؤلفون:
د. آرام إبراهيم أبو عباة *-عضو هيئة التدريس،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام ،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات ممارسي العلاقات العامة بالجامعات السعودية نحو تحديات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال عملهم، ومقترحات التغلب على هذه التحديات. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، حيث تم تطبيق استبانة؛ لجمع البيانات من عينة عشوائية قوامها (47) من ممارسي العلاقات العامة ببعض الجامعات السعودية. وقد توصلت الدراسة إلى عده نتائج، أهمها: تعدد أشكال التحديات التي تواجه ممارسي العلاقات العامة بالجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال عملهم من وجهة نظرهم، منها؛ تحديات مهنية، وتحديات تقنية وفنية، وتحديات مالية، وتحديات إدارية وتنظيمية، وتحديات اجتماعية وثقافية، وتحديات أخلاقية وقانونية. وكان هناك تباين فى تقدير عينة الدراسة لتلك التحديات، حيث جاءت التحديات التقنية والفنية فى المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي عام (4.42)، وبدرجة تقدير مرتفعة جدًا، وجاءت التحديات الاجتماعية والثقافية في المرتبة الثانية، بمتوسط حسابي عام (4)، وبدرجة تقدير مرتفعة، وجاءت التحديات المهنية في المرتبة الثالثة، بمتوسط حسابي عام (3.96)، وبدرجة تقدير مرتفعة، وجاءت التحديات المالية في المرتبة الرابعة، بمتوسط حسابي عام (3.87)، وبدرجة تقدير مرتفعة، وجاءت التحديات الإدارية والتنظيمية في المرتبة الخامسة، بمتوسط حسابي عام (3.20)، وبدرجة تقدير متوسطة، وجاءت التحديات الأخلاقية والقانونية في المرتبة السادسة والأخيرة، بمتوسط حسابي عام (3.09)، وبدرجة تقدير متوسطة. وعلى مستوى مقترحات التغلب على هذه التحديات، حصلت المقترحات الخاصة بتشكيل لجنة فنية متخصصة لمراقبة وتقييم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة العلاقات العامة، وتنظيم ندوات وورش عمل للعاملين بالجامعات والجمهور الخارجي للتوعية بأهمية وفوائد استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على أعلى التقديرات من أفراد العينة. وقد انتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية:
ممارسي العلاقات العامة - الجامعات السعودية - تحديات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|