مواقع التواصل الاجتماعي والتمكين السياسي الرقمي: تحليل نقدي للاتجاهات الحديثة
, مجلد 13
, العدد الثامن والخمسون
صفحات 45-70
المؤلفون:
أ.م.د هبة الله صالح السيد صالح*-أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الآداب،جامعة حلوان
الملخص:
يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في استعراض وتحليل ونقد الأعمال الأكاديمية المتعلقة باستخدامات وسائل التواصل الاجتماعي في المشاركة السياسية، حيث اعتمدت الباحثة على أسلوب التحليل من المستوى الثاني أو التحليل الثانوي للبيانات بهدف مراجعة هذه الدراسات من حيث أطرها المنهجية، مداخلها النظرية، ونتائجها. وقد تم تحليل جميع البحوث التي تم التوصل إليها في فترة الدراسة الممتدة من 2015- 2024م والتي بلغ إجماليها 120 دراسة منها :41 دراسة عربية و79 دراسة أجنبية موزعة على المدارس الفكرية المختلفة (الأوربية، الأمريكية، الآسيوية، الإفريقية). وقد أظهرت النتائج تصدر الموضوعات ذات الطابع السياسي والديموغرافي بينما كان هناك تناول ضعيف للموضوعات ذات الأبعاد النفسية والتكنولوجيا خاصة المرتبطة بالدراسات العربية. كما كشفت الدراسة عن قصور منهجي واضح في استخدام العينات الاحتمالية، حيث اعتمدت 69.2% من الدراسات على العينات غير الاحتمالية، وتركزت غالبية الدراسات العربية على طلاب الجامعات دون تمثيل كافٍ لباقي الفئات الاجتماعية. ولا تزال المدرسة العربية تعتمد في دراساتها على أطر نظرية كلاسيكية لا تواكب متغيرات التكنولوجية الحديثة لهذه الوسائل مقارنة بالدراسات الأجنبية التي جاءت في معظمها دراسات بينية تستند إلى على مفاهيم نظرية. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، منها: ضرورة التوازن بين المناهج الكمية والكيفية، وتعزيز الدراسات الطولية لفهم عميق لتأثير المنصات الرقمية على المشاركة السياسية، وتوسيع نطاق العينات جغرافيًا واجتماعيًا، وتطوير مقاييس تتلاءم مع البيئة الرقمية.
الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي، الإعلام الجديد، المنصات الرقمية، المشاركة السياسية، التفاعل السياسي، الانخراط السياسي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|