مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
دور استراتيجيات الابتكار المستخدمة في وسائل التواصل الاجتماعي في دعم الشركات الصغيرة أثناء جائحة كوفيد -19: دراسة حالة , مجلد 11 , العدد الخاص (السابع والأربعون) عن: الإعلام والاتصال الجماهيري
صفحات 9 -12
المؤلفون:
أ.م.د. ليلى حسن الصقر-أستاذ العلاقات العامة والإعلام المشارك،قسم الإعلام والسياحة والفنون،كلية الآداب،جامعة البحرين

الملخص:
تحلل هذه الورقة العلمية دور وسائل التواصل الاجتماعي في دعم الأعمال الصغيرة في مملكة البحرين خلال جائحة كوفيد-19 باستخدام منهج دراسة الحالة. يهدف البحث إلى دراسة عملية التخطيط واستراتيجيات الابتكار التي تستخدمها "حملة عزوة" في وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية تفاعل الجمهور المستهدف مع هذه الاستراتيجيات في مملكة البحرين. استخدم البحث منهج تحليل المضمون الشامل لجميع منشورات الحملة على الإنستغرام بالإضافة إلى إجراء مجموعات مركزة مع فريق الحملة. واستندت الباحثة على الإطار النظري لنظرية انتشار المبتكرات (Rogers, 1983) ومصفوفة ديناميكية الاتصال (McGuire, 1989). وتوصلت الورقة البحثية إلى أن الحملة استخدمت خطة استراتيجية مبنية على البحث وأهداف استراتيجية واضحة. كما توصلت الباحثة إلى أن 34.5٪ من المنشورات دمجت النص مع التصميم الجرافيكي، بينما اعتمدت 9.5٪ من المنشورات على دمج النص مع الصور، وتم الاعتماد على التصميم الجرافيكي في 44٪ من المنشورات، بينما تم استخدام الفيديو في 12٪ من المنشورات لنقل الرسالة. كما وجدت الباحثة أن 70.2٪ من المنشورات استخدمت رسائل تم "عرض" المعلومات فيها، بينما 29.8٪ من المنشورات استخدمت رسائل تفاعلية تم "طلب" التفاعل من الجمهور بشكل مباشر. وتوصلت الدراسة إلى أنه تم استخدام خمس استراتيجيات اتصال رئيسية في منشورات الإنستغرام. حيث استخدمت 58.3٪ من المنشورات استراتيجية التحفيز، و23.8٪ من المنشورات استخدمت استراتيجية المشاركة، و8.3٪ من المنشورات استخدمت استراتيجية التوحد بالمشاهير وقادة الرأي، و4.8٪ من المنشورات استخدمت استراتيجية التقمص، و4.8٪ من المنشورات استخدمت الاستراتيجية الغائية. كما وجدت الباحثة أن جميع المنشورات (100٪) حصلت على التفاعل عن طريق "الإعجابLikes "، و78.6٪ من المنشورات حصلت على "تعليقاتcomments "، و9.5٪ من المنشورات تم مشاركتها “mentions”، مما يدل على التفاعل مع استراتيجيات الحملة. وفي الختام، توصي الورقة العلمية بضرورة إجراء المزيد من البحوث لدراسة تأثير حملات وسائل التواصل الاجتماعي في حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية في حقبة ما بعد جائحة كوفيد -19 باستخدام طرق بحث كيفية وكمية متعددة.

الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي، الابتكار، استراتيجيات الاتصال، جائحة كوفيد-19، الشركات الصغيرة، التخطيط الاستراتيجي.

لغة البحث:
اللغة الانجليزية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top