مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
دور اليوتيوب في تنمية وعي المراهقين بالأمن الإلكتروني , مجلد 9 , العدد الحادي والثلاثون
صفحات 349 - 389
المؤلفون:
د. أحمد متولي عبد الرحيم عمار -مدرس الإعلام وثقافة الأطفال ،قسم الإعلام وثقافة الأطفال،كلية الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس

الملخص:
نظراً لتطور تكنولوجيا الاتصال الحديثة؛ أدى إلى ظهور جرائم ناتجة عن استخدامها، وهي سلوكيات وأفعال خارجة علي القانون، ترتكب ضد الأفراد أو المجموعات، بهدف إلحاق الضرر النفسي والبدني بأسلوب مباشر أو غير مباشر لتحقيق مكاسب مادية أو معنوية، وبذلك أصبح تنمية الوعي بالأمن الإلكتروني ضرورة لحماية المراهقين من المخاطر الإلكترونية.
واستهدفت الدراسة التعرف على معدل تعرض المبحوثين عينة الدراسة لفيديوهات الأمن الإلكتروني، ورصد أكثر الفيديوهات التي يهتمون بمشاهدتها، والتعرف على دوافع التماس المبحوثين للمعلومات حول الأمن الإلكتروني من خلال اليوتيوب، وكذلك رصد مستوي الوعي بالأمن الإلكتروني لديهم، بعد تعرضهم لليوتيوب، ومعرفة التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن التعرض لتلك الفيديوهات. وجاءت الدراسة وصفية معتمدة على منهج المسح الإعلامي.
وتمثل مجتمع الدراسة في المراهقين المصريين بالجامعات المصرية من (17- 18) عامًا، وجاءت عينة الدراسة عمدية مكونة من (300) مبحوث من المراهقين المصريين من طلاب الفرقة الأولى من(17-18)عامًا. واعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة، حول دور اليوتيوب في تنمية وعي المراهقين بالأمن الإلكتروني.

وجاءت أهم النتائج ممثلة في:
1- ارتفاع معدل تعرض المبحوثين عينة الدراسة لفيديوهات الأمن الإلكتروني، باليوتيوب وجاءت حماية الحسابات الشخصية في مقدمة الفيديوهات التي يفضلها المبحوثين.
2- وأكدت الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية، بين معدل تعرض المبحوثين لفيديوهات الأمن الإلكتروني باليوتيوب، ومستوى الوعي بالأمن الإلكتروني لديهم.
3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع التماس المبحوثين للمعلومات من خلال فيديوهات يوتيوب ومستوي الوعي بالأمن الإلكتروني لديهم.
4- أكدت الدراسة على وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المبحوثين لفيديوهات الأمن الإلكتروني باليوتيوب، وتأثيراتها المختلفة عليهم.
5- توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية، بين معدل ارتكاب جرائم إلكترونية ضد المبحوثين، ومعدل تعرضهم لفيديوهات الأمن الإلكتروني باليوتيوب.

الكلمات المفتاحية:
اليوتيوب، التوعية، المراهقين، الأمن الإلكتروني،

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top