مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 2
دور وسائل الإعلام في الحملة الانتخابية الرئاسية في مصر 2012 دراسة في ضوء نظرية التهجين Hybridization , مجلد 2 , العدد الثاني
صفحات 151 - 190
المؤلفون:
د. عادل صالح فهمي-مدرس الإعلام،قسم الإعلام،كلية الآداب،جامعة سوهاج

الملخص:
تُعد دراسة دور وسائل الإعلام في الحملات الانتخابية؛ أحد أهم موضوعات الاتصال السياسي في الوقت الحاضر. وتزداد أهمية هذه القضية كلما كانت المجتمعات التي تُجرَى فيها هذه الحملات الانتخابية في مرحلة تحوّل أو انتقال؛ مثل الحالة المصرية. وتُمثل الحملة الانتخابية في انتخابات الرئاسة المصرية 2012؛ تجربة جديدة في تاريخ الاتصال السياسي في مصر. فالأبعاد الثلاثة التي يشار إليها باعتبارها عوامل مؤثرة على الثقافة السياسية بصفة عامة والحملات الانتخابية بصفة خاصة؛ قد توافرت في هذه الفترة. فهناك تغيُّر جزئي أو كلّي نال النظام السياسي والنظام الحزبي والنظام الإعلامي في هذه الفترة؛ حيث كان للتغيُّرات السياسية التي مر بها المجتمع المصري منذ ثورة 25 يناير 2011 م؛ حتى إجراء الانتخابات الرئاسية في 2012 أثرٌ واضحٌ على الاتصال السياسي بصفة عامة؛ وأساليب الحملات الانتخابية بصفة خاصة؛ بعد تعدد التجارب الانتخابية التي مرت بها البلاد والانفتاح الإعلامي والسياسي الذي صاحبها.
وتشير الدراسات إلى الدور المحوري الذي تلعبه وسائل الإعلام في الحملة الانتخابية في فترة ما بعد الحداثة«Post-moderen society»؛ حيث تقلُّ فرصُ التواصل المباشر بين المرشحين والناخبين، ما يعني أن جزءًا كبيرًا من معرفة وخبرات الناخبين تتشكل من خلال وسائل الإعلام. فيعتمد المواطنون على وسائل الإعلام في الحصول على المعلومات حول القضايا المطروحة في الحملة الانتخابية والبدائل التي يمكن أن يتم تبنِّيها، وكذلك كل الجوانب الخاصة بالمرشحين من حيث انتماءاتهم الأيديولوجية والسياسية ومؤهلاتهم وخبراتهم. كذلك يعتمد السياسيون على وسائل الإعلام في تقديم رؤيتهم السياسية تجاه القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها المجتمع. وهذه الدراسة تتناول دور وسائل الإعلام في الحملة الانتخابية الرئاسية في مصر عام 2012. وتهدف إلى رصد ديناميكية الاستمرارية والتغيّر في العلاقة بين وسائل الإعلام والحملات الانتخابية، وذلك في إطار نظرية التهجين«Hybridization»؛ باعتبارها أحد المقتربات النظرية التي تُستخدم لتفسير تطور نمط الاتصال السياسي في الحملة الانتخابية.

الكلمات المفتاحية:
الدور، وسائل الإعلام، الحملة، الانتخابات الرئاسية ، نظرية التهجين

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top