مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 2
اتجاهات الشباب الجامعي فى مشاهدة الفضائيات وتأثيراتها المحتملة على القيم والسلوك: دراسة ميدانية , مجلد 2 , العدد الثاني
صفحات 19 - 54
المؤلفون:
أ.د. ياس خضير البياتي -أستاذ ووكيل عميد كلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا،،كلية الإعلام والعلوم الإنسانية،جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التأثيرات الاجتماعية المحتملة للصورة المتلفزة على الشباب الخليجي ومدى تأثيرها على حياته والميكانيزمات العلمية لتحقيق أمنه الاجتماعي وتوازنه السيكولوجي إزاء المضامين السلبية التي تبثها هذه الفضائيات، والحد من تفاقم ظاهرة عادات المشاهدة الخاطئة والتقليل من مضارها الاجتماعية.، وهي دراسة ميدانية أجريت على طلبة جامعة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة.
لذلك فإن البحث سعى إلى تحقيق بعض الأهداف الرئيسية، وأبرزها إيضاح طبيعة سلطة الصورة المتلفزة وتأثيراتها الاجتماعية على الشباب. والتعرف على المضامين السلبية التي يتم تسويقها للشباب من خلال الصورة المتلفزة.
وقد اعتمدنا في هذه الدراسة المنهج الاستطلاعي باعتباره المنهج الملائم لتحقيق أهداف الدراسة. وتم استخدام الاستمارة الاستبيانية التي وزعت على (200) طالبة وطالبة تم اختيارهم من ست كليات من جامعة عجمان باستخدام العينة العشوائية الطبقية المنظمة.
وأظهرت نتائج البحث بوجود ضعف في الثقافة المتلفزة التي يتغذى بها الشباب والتي لا تمنحها أدنى المقومات الأساسية لتأهيله، حيث ساهمت هذه الثقافة إلى حد بعيد في خلق الاضطراب الاجتماعي، وعدم الاستقرار الاجتماعي، وتعميق المشاعر الذاتية أكثر من الالتزام الجماعي، وتنمية الفردية والروح الاستهلاكية، وضعف دور الأسرة والمدرسة في عملية التنشئة الاجتماعية مقابل الدور الكبير المؤثر لوسائل الإعلام والمعلومات على اتجاهات التنشئة الاجتماعية والعمليات الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات، الفضائيات، القيم والسلوك.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top