مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
دراسة فاعلية الشاشات واللافتات الالكترونية في إيصال الرسائل التوعوية لزوار المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة , مجلد 3 , العدد السابع
صفحات 9 - 10
المؤلفون:
د. عثمان بن بكر قزاز -أستاذ مساعد ورئيس قسم البحوث والشئون الإعلامية،قسم البحوث والشئون الإعلامية،معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة،جامعة أم القرى

الملخص:
تعد اللافتات الرقمية أداة مهمة في نشر الرسائل الخدمية العامة للجمهور المستهدف في المواقع المزدحمة وتعد خاصيتا الشيوع التكرار اللتان تتميز بهما اللوحات الالكترونية في كل العالم دليلاً على فعاليتها في نقل الرسائل الاعلامية ولذلك حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على استخدامها في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.
وهذه اللافتات الالكترونية تنقل بشكل رئيسي إعلانات الخدمات العامة المقدمة من رئاسة شؤون السجد النبوي كما تظهر بعض الأحاديث النبوية التي تساعد في التخفيف من الظواهر السلبية والأخطاء الشائعة لدى زوار المسجد النبوي.
وتعد فرضية فعالية هذه اللوحات الالكترونية فرضية مقبولة رغم ان الدراسة ركزت على ضرورة وجود اشتراطات ومعايير لاستخدام هذه اللوحات لفعالية أكبر في مجال توعية وتثقيف زوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم مثل عدد المواقع واختيارها بشكل صحيح ، حجم هذه اللوحات وارتفاعها، محتوى الرسالة وتصميم وإخراج شكلها النهائي اضافة الى ضرورة وجود علاقات عامة وتنسيق مع الجهات المختلفة لتفادي التكرار والازدواجية في مضمون الرسائل.
ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة اُسلوب المسح بالعينة العشوائية وباللغتين العربية والإنجليزية للزوار الذين يرتادون بوابة الملك فهد وباب السلام بالمسجد النبوي من خلال إعداد استبانة محكمة ذات أسئلة مفتوحة ومغلقة لفحص حجم استخدام الزوار لهذه اللوحات الالكترونية ومدى تذكر محتوى الرسائل التي تعرض فيها لقياس مدى فعاليتها.

الكلمات المفتاحية:
الفاعلية، الشاشات واللافتات الإلكترونية، الرسائل التوعوية.

لغة البحث:
اللغة الانجليزية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top