مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 4
دور مواقع التواصل الاجتماعي في دعم اتصالات المسؤولية الاجتماعية للشركات - دراسة حالة على: شركة طيران الاتحاد , مجلد 4 , العدد العاشر
صفحات 153 - 194
المؤلفون:
د. ميرهان محسن طنطاوي -أستاذ مساعد،،كلية الإعلام والاتصال،جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا - الإمارات

الملخص:
تهدف هذه الدراسة للتعرف على طبيعة توظيف شركة "طيران الاتحاد " -كشركة ربحية- لمواقع التواصل، وأبرزها موقع التواصل الإجتماعيFace book في دعم اتصالات المسؤولية الإجتماعية، وبخاصة وأن المسؤولية الاجتماعية للشركات باتت تشكل جزءاً أساسياً ومهماً من أعمالها، حيث تعزز من قدراتها التنافسية وتدعم سمعتها بين عملائها، إضافة إلي تقوية وتدعيم العلاقة مع أصحاب المصالح.
واعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة لشركة "الاتحاد للطيران "،وتوصلت إلى تنوع وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها الشركة في إطار العمل علي دعم اتصالات المسؤولية الاجتماعية لدي عملائها وموظفيها ما بينFacebook ، Twitter، YouTube، Instagram و google +، ومن خلال هذا التنوع لقنوات ووسائل التواصل الاجتماعي استطاعت الشركة أن تبرز برامج وأنشطة المسؤولية الاجتماعية لمجالتها المتنوعة والتي شملت أربعة محاور شملت:
التوظيف والتوطين، الاهتمام بتطوير الخدمات المقدمة للجمهور الداخلي والخارجي بتطوير الخدمة بشكل مستمر، اهتمام بالبيئة والتنمية المستدامة، المشاركات الاجتماعية والإنسانية والخيريه نحو المجتمع.
ومن خلال هذه الأنشطة والبرامج الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية، تتدعم الصورة الذهنية للمنظمة وسمعتها إيجابا وتنعكس علي سلوك المستهلكين نحو الخدمات المقدمة من قبل الشركة ،كما رصدت الدراسة أيضا التفاعل القوي والسريع مع جمهور المنظمة عبر التعليقات والمشاركات والإعجاب بما ينشر عبر صفحة التواصل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي، المسؤولية الاجتماعية، الاتحاد للطيران.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top