مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 5
معايير التنسيق الحضاري لإعلانات الطرق التجارية وعلاقتها بتذكر الرسالة الإعلانية " دراسة تطبيقية " , مجلد 5 , العدد السادس عشر
صفحات 225 - 262
المؤلفون:
د. مرزوق عبد الحكم العادلى -أستاذ مساعد،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الآداب،جامعة سوهاج

الملخص:
تعد إعلانات الطرق من أقدم أشكال الإعلانات، وتزايدت أهميتها عن باقي وسائل الإعلان نتيجة الزيادة الكبيرة في عدد السكان، وتنوع وسائل النقل وزيادة كثافة المرور، ويمكن تصميمها بشكل يجذب المشاهد وفقا للاحتياجات والمتطلبات التسويقية للمستهلكين، كما يمكن استخدام مساحات إعلانية ضخمة وعرض السلع بأشكال مجسمة أو بأحجامها الطبيعية، وزيادة فاعليتها لجذب انتباه المستهلك. (خالد مصطفى فهمي، 2016، ص 15) ، كما تستهدف إعلانات الطرق الوصول إلى الجمهور الذي يتواجد في الطرق سواء الراجل على قدميه ،أوالذي يستخدم وسيلة نقل عامة أوخاصة، وذلك لتحقيق إشباع رغبات المستهلك، وخلق أو تطوير الرغبة لديه نحو السلعة وإقناعه بشرائها، وإرشاده إلى مكانها.
ويظهر الوضع الراهن زيادة إعلانات الطرق وانتشارها بفوضى وعشوائية في توزيع الإعلانات مع تداخل الإعلانات مع بعضها، وتعارض الإعلانات مع حركة المشاة، لذلك فإن تزايد هذا النوع من الإعلانات يحتم ضرورة تنظيمها بشكل يخدم الوظيفة الجمالية التي تضيفها هذه النوعية من الإعلانات للطرق، وأيضا بشكل يخدم الوظيفة التجارية التي تسعى لتحقيقها.
وقد وضعت أسس ومعايير التنسيق الحضاري للإعلانات واللافتات بهدف تحقيق القيم الجمالية، وتحسين الصورة البصرية للشارع المصري، والحفاظ على الطابع المعماري للمناطق المختلفة؛ لتحقيق الوظيفة التجارية لها.
ونظرا لانتشار الإعلانات منخفضة الارتفاع داخل المدينة، فإن هذا البحث يتطرق إلي معرفة مدى التزام إعلانات الطرق منخفضة الارتفاع بنوعيها: (اللاب والسوسيت) بأسس ومعايير التنسيق الحضاري للإعلانات واللافتات في مدينة سوهاج، وعلاقة ذلك بتذكر الجمهور للرسالة الإعلانية.

الكلمات المفتاحية:
التنسيق الحضاري، إعلانات الطرق التجارية، الرسالة الإعلانية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top