مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 6
تدريس وسائل التواصل الإجتماعي في العلاقات العامة وعلاقته بسوق العمل دراسة مقارنة على الجمهور في دولة الإمارات , مجلد 6 , العدد الثامن عشر
صفحات 271 - 273
المؤلفون:
نادين عصام سليم-محاضر،،كلية الاتصال ،جامعة الشارقة

الملخص:
تطورت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل هائل وأصبحت أكثر شعبية خلال السنوات الأخيرة. وقد أدركت المنظمات والمؤسسات والشركات، والهيئات سواء العامة أو الخاصة، أهمية وسائل التواصل الاجتماعي كأداة قوية لإقامة علاقات مع المواطنين أو العملاء . كما ترغب المزيد من المنظمات في توظيف ممارسي العلاقات العامة في محاولة لإدارة واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال في أعمالهم أو مشاريعهم. لذلك جامعات من خلال أقسام العلاقات العامة بها أصبحت في حاجة إلى إعداد مناهج دراسية للطلاب تؤهلهم لتولي مثل هذه الوظائف.
لذا تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى نجاح تدريس مقررات تتضمن وسائل التواصل الاجتماعي في الجامعات الإماراتية في تلبية احتياجات صناعة العلاقات العامة الحديثة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، في ضوء ما يراه الممارسون و أعضاء هيئة التدريس في تخصص العلاقات العامة من ضرورتها ضمن الخطط الدراسية .
وتشمل الدراسة 40 مشاركا؛ 20 من ممارسي العلاقات العامة من مختلف الجهات في دولة الإمارات العربية المتحدة و 20 آخرين من أعضاء هيئة التدريس من خمس جامعات في الدولة، وذلك باستخدام العينة القصدية.
بالإضافة إلى ذلك، أجرت الباحثة تحليلاً وصفياً لمضمون توصيفات المساقات المتضمنة مواداً متعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي في أقسام العلاقات العامة بخمس جامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة. واستخدمت الباحثة نظرية "التعلم التجريبي" لدعم الجانب النظري للدراسة الحالية.
• أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:
- أظهرت نتائج المسح العام أن هناك إجماع واضح بين المعلمين والممارسين على وجود فجوة بين الأوساط الأكاديمية والعلاقات العامة.
- أظهرت نتائج المسح العام أن هناك إجماع واضح بين المعلمين والممارسين حول درجة أهمية التكوين المعرفي للطلبة.
- ومع ذلك، اختلفت وجهات نظر وآراء معلمي العلاقات العامة والممارسين حول المهارات التي ينبغي تدريسها ودرجة أهميتها.
- وبمقارنة نتائج الدراسات الاستقصائية بتحليل المحتوى، أظهرت أنه لا يوجد توافق كبير بين وجهات نظر المجموعتين وما يجري تدريسه الآن في مناهج العلاقات العامة.
- ووفقا لنتائج الدراسة الحالية، خلصت الباحثة إلى وجود فجوة بين الأوساط الأكاديمية وإدارات العلاقات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست فعالة بما فيه الكفاية في تلبية احتياجات صناعة العلاقات العامة الحديثة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتتماعي، العلاقات العامة، سوق العمل.

لغة البحث:
اللغة الانجليزية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top