مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 6
اعتماد الطلبة الخليجيين على مواقع التواصل الاجتماعي في تواصلهم مع الهيئات الدبلوماسية لدول مجلس التعاون الخليجي , مجلد 6 , العدد الثامن عشر
صفحات 213 - 242
المؤلفون:
حسين فايز الشهراني -ماجستير في العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة،كلية الإعلام،جامعة اليرموك

الملخص:
استهدفت الدراسة معرفة مدى اعتماد الطلبة الخليجيين على مواقع التواصل الاجتماعي في تواصلهم مع الهيئات الدبلوماسية لدول مجلس التعاون الخليجي. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال استخدام أداة الدراسة الاستبانة المؤلفة من (47) سؤالاً، فضلاً عن الأسئلة الديموغرافية للمبحوثين، وتمثل مجتمع الدراسة بالطلبة الخليجيين الدراسين بالمملكة الأردنية الهاشمية للعام الدراسي 2016-2017م والبالغ عددهم (9562) طالبًا وطالبة عن دول مجلس التعاون الخليجي (المملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وقطر، وعمان، والإمارات). وبلغت عينة الدراسة (390)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:
1. إن من أبرز تطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي التي يعتمدها الطلبة الخليجيون في تواصلهم مع الهيئات الدبلوماسية لدولهم هي الـ (تويتر Twitter) ثم الـ(الفيسبوك Facebook) ثم (واتس أب Whatsapp) .
2. من التأثيرات المعرفية لاعتماد الطلبة الخليجيين لمواقع التواصل الاجتماعي في تواصلهم مع الهيئات الدبلوماسية هو توفير المعلومات عن المناسبات والأنشطة من مواعيد وصور وغيرها. أما الوجدانية فكانت الرغبة بالتفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للسفارة أو المحلقية، أما السلوكية فهي التواصل مباشرة مع الأشخاص المعنيين في السفارة أو الملحقية، ثم الحوار مع الزملاء حول ما يطرح في مواقع التواصل الاجتماعي للسفارة أو الملحقية.

كلمات مفتاحية:

الكلمات المفتاحية:
الطلبة الخليجيون، الاعتماد، التواصل، مواقع التواصل الاجتماعي، الهيئات الدبلوماسية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top