مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 7
إستراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة أزمات المؤسسات التجارية : دراسة استطلاعية , مجلد 7 , العدد الثالث والعشرون
صفحات 305 - 342
المؤلفون:
خديجة حماد حمدي الكبكبي-حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى

الملخص:
يهدف البحث إلى التعرف على استراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة الأزمات بالمؤسسات التجارية، وذلك بالوقوف على أبرز أشكال الأزمات وأكثر الإستراتيجيات فاعلية في حلها، ومعرفة المعوقات التي تحد من عمل فريق إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة، ويحتوي البحث على فصلين، تناول الفصل الأول الإطار النظري والمنهجي للبحث والفصل الثاني تناول النتائج والتوصيات، ويتكون الفصل الأول من مبحثين، المبحث الأول: الإطار النظري للبحث والمبحث الثاني: الإجراءات المنهجية للبحث. واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي للوصول لنتائج الدراسة وأهدافها، وباستخدام أسلوب الحصر الشامل للعاملين في إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة في مجتمع البحث المتمثل بوكالتي اداليد للعلاقات العامة وشركة زد للإعلان والعلاقات العامة، وبلغ عدد العاملين في فريق إدارة الأزمات لدى الوكالتين سبع مفردات، وفي ضوء مشكلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد استمارة استبيان وتوزيعها على العاملين في فريق إدارة الأزمة بوكالتي العلاقات العامة محل البحث، واستخدمت الباحثة أداة المقابلة. وأظهرت النتائج إستراتيجية الأفعال التصحيحية كأكثر إستراتيجية استخدامًا بنسبة (100%)، يليها (إستراتيجية التبرير والاعتذار - إستراتيجية تغيير المسار) بنسبة (71.4%)، وكذلك جاء التدخلان الأبرز للشركات التجارية في عمل فريق الأزمة بوكالات العلاقات العامة متمثلان في (اختيار فريق إدارة الأزمة بوكالات العلاقات العامة بالتنسيق مع إدارات الشركات التجارية، وتعيين الشركات التجارية بعضاً من موظفيها للمشاركة في إدارة الأزمة مع العاملين في إدارة الأزمات بالوكالات)، وكان أبرز المعوقات التي تواجه فريق إدارة الأزمات هو (عدم تعاون الشركات التجارية في تقديم كافة المعلومات الداعمة لعمل فريق إدارة الأزمة بوكالات العلاقات العامة). وأوصت الباحثة بضرورة التعاون من قبل الشركات التجارية في إعطاء فريق إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة كافة المعلومات التي تساهم في تعزيز دورهم ومساندتهم في مواجهة أزمات المؤسسات التجارية.
مقدمة البحث:

الكلمات المفتاحية:
إستراتيجيات وكالات العلاقات العامة، إدارة الأزمات، المؤسسات التجارية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top