دور النص التشعبي في تعزيز فهم الأخبار: دراسة تحليلية للأخبار الرقمية على مواقع القنوات التلفزيونية العربية فيما يتعلق بالحرب الإيرانية الإسرائيلية
, مجلد 13
, العدد الخاص (التاسع والخمسون) - مؤتمر جامعة ليوا 2025 عن: (آفاق جديدة في صناعة المحتوى الرقمي وتحليل البيانات)
صفحات 0-0
المؤلفون:
د. محمد رشاد عوض الله أحمد-الأستاذ المساعد ورئيس قسم الإعلان والإعلام الرقمي،قسم الإعلان والإعلام الرقمي،كلية الإعلام والعلاقات العامة،جامعة ليوا - أبو ظبي
الملخص:
تسعى الدراسة الحالية إلى استكشاف استخدام النص التشعبي في محتوى الأخبار عبر ثلاثة مواقع إخبارية تلفزيونية عربية رئيسية - الجزيرة، وسكاي نيوز عربية، والعربية - خلال تغطيتها للحرب الإيرانية الإسرائيلية. وتهدف إلى التعرف على كيفية استخدام الروابط التشعبية لتعزيز فهم القارئ، وتوفير معلومات أساسية، ودعم مصداقية الأخبار بشكل عام. وباستخدام تحليل المحتوى، يدرس البحث عدد الروابط التشعبية ونوعها (داخلية أو خارجية) وموقعها ووظيفتها، بالإضافة إلى صلتها بالموضوع الإخباري الرئيسي. وتكشف النتائج عن اختلافات كبيرة في استراتيجيات الروابط التشعبية بين المنصات الثلاث ، حيث تعتمد الجزيرة بشكل كبير على الروابط الداخلية التي تقدم معلومات أساسية متعمقة، وذلك بشكل أساسي من خلال خدمة الموسوعة . في المقابل، يركَّز موقع سكاي نيوز عربية وموقع العربية على الربط السياقي، وغالبًا ما تربط القصص بالأحداث ذات الصلة، مع وجود ملحوظ للتحليل الاقتصادي والسياسي في سكاي نيوز نظرًا لمنصة الاقتصاد التابعة لها. وتخلص الدراسة إلى أن ممارسات الروابط التشعبية تتأثر بالسياسات التحريرية وتؤثر على تجربة المستخدمين الإخبارية وعمق فهمهم وتدفق قراءتهم. وتسلط هذه النتائج الضوء على أهمية تصميم الروابط التشعبية المدروسة في الصحافة الرقمية وتقترح اتجاهات للأبحاث المستقبلية، بما في ذلك الدراسات التجريبية حول تفاعل المستخدم مع النص التشعبي.
الكلمات المفتاحية:
النص التشعبي، الجزيرة، سكاي نيوز عربية، العربية، نظرية النص التشعبي، تجربة المستخدم.
لغة البحث:
اللغة الانجليزية
|