مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
الهوية التنافسية للمملكة العربية السعودية عبر منصة إكس: دراسة تحليلية لمحتوى وزارة الاستثمار , مجلد 12 , العدد التاسع والأربعون
صفحات 305-350
المؤلفون:
شيماء بنت حمادي اللقماني-باحثة دكتوراة في الاتصال والإعلام الرقمي،قسم الإعلام،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،جامعة الملك سعود

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور وزارة الاستثمار السعودية في الترويج لهوية المملكة العربية السعودية التنافسية في مجال الاستثمار من خلال تحليل مضمون المحتوى المنشور على حساب الوزارة في منصة إكس (تويتر سابقًا)، خلال الفترة من 1 يناير حتى 30 يونيو 2023، وقد تم اختيار عينة من تلك المنشورات بطريقة العينة المنتظمة باستخدام أسلوب الأسبوع الصناعي، وبلغ حجم العينة (120) منشورًا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تركيز منشورات حساب وزارة الاستثمار على موضوع الاتفاقيات والشراكات الدولية الاستثمارية بنسبة (%57,5) من إجمالي المنشورات المتعلقة بالهوية التنافسية، وأن الأهداف الاتصالية من النشر تركزت في هدف الإشارة إلى العلاقات والتعاون الدولي للمملكة، وإلى دعم وتعزيز صورة المملكة كوجهة استثمارية، كما بينت النتائج اعتماد حساب الوزارة على استراتيجيتي الإقناع ثم الإعلام، واستندت في استراتيجية الاقناع على الاستمالات العقلانية والعاطفية، كما اتضح من نتائج الدراسة تنوع الوسائط المستخدمة في المنشورات المتعلقة بالهوية التنافسية. وفي ضوء النتائج، توصي الدراسة بضرورة تنويع موضوعات المحتوى المنشور لتشمل جوانب أخرى تعزِّز الهوية التنافسية للمملكة العربية السعودية، وكذلك اعتماد مزيج متوازن من الاستراتيجيات الاتصالية يشمل استراتيجيتي الحوار وبناء الإجماع، لزيادة مستويات تفاعل الجمهور مع منشورات الحساب.

الكلمات المفتاحية:
المملكة العربية السعودية، الهوية التنافسية، وزارة الاستثمار، منصة إكس (تويتر سابقًا)، تحليل المحتوى.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top