مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
الأبعاد الاتصالية والرسائل الإعلاميَّة في خطابات وحوارات الأمير محمد بن سلمان: دراسة تحليلية , مجلد 12 , العدد التاسع والأربعون
صفحات 281-304
المؤلفون:
سعود بن غازي علي جيشي-باحث ماجستير،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز

الملخص:
هدفت هذه الدِّراسة للكشف عن مُنطلقات خطابات وحوارات الأمير محمد بن سلمان والتَّعرُّف على المضامين الإعلاميَّة التي استخدمها سمو ولي العهد، من حيث طبيعة الأساليب الإقناعيَّة المستخدمة؛ من استمالات عاطفية وأخرى منطقية، لِتحسين أو لِتكوين صورة جديدة للمملكة العربية السعودية، وذلك بِالقيام بجهود اتصاليَّة معينة ومحدَّدة تقوم على أُسس ينبغي على القائم بالاتصال اتباعها؛ لا سيما وإن كانت على مستوى الدول، فذلك يتطلَّب جهداً مضاعفاً. وهذا ما تم بحثه ودراسته باستكشاف مضامين خطابات وحوارات الأمير محمد بن سلمان باستخدام المنهج النوعي وبالأدوات المنهجية لتحليل الخطاب.
وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمَّها: اتضح للباحث أن الأمير محمد بن سلمان لديه القدرة على توظيف عدد من أساليب الإقناع في خطاباته وحواراته، بحيث تضمنت بشكل أساسي استخدامه للاستمالات العاطفية والمنطقية وبشكل أقل استمالات التخويف، كما شكلت المصداقية أساسًا للانطلاق في تواصله مع المتلقين. كما أظهر التحليل استخدامه لأساسيات العلاقات العامة ومنها الحملات الإعلاميَّة، كما استخدم أسلوب البرهنة والاستدلال كأسلوب للغة إقناعية مدروسة، وكذلك استخدم الحجج المنطقية بغرض توجيه الرأي العام إلى قضايا محددة. كما تجنب الأمير محمد بن سلمان ما يعرف بنظرية انتقال المعلومات على مرحلتين، لأنه لا يريد من قادة الرأي، وغيرهم أن يكونوا وسطاء لإيصال رسالته.


الكلمات المفتاحية:
تحليل الخطاب، الرسائل الإعلامية، الخطابات والحوارات.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top