مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأثره في القيم الأخلاقية للطلاب الجامعيين: دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الخوارزمي الدولية بدولة الإمارات العربية المتحدة , مجلد 11 , العدد الثامن والأربعون
صفحات 289 - 315
المؤلفون:
د. ابن عوف حسن أحمد *-أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام والعلاقات العامة،كلية ليوا - أبو ظبي

الملخص:
تهدف الدراسة إلى: الكشف عن أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في القيم الأخلاقية، وتشكيل الرأي لدى عينة من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي من طلبة كلية الخوارزمي الدولية بدولة الإمارات العربية المتحدة، تسعى هذه الدراسة للتعرف على عادات وأنماط استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك التعرف على الدوافع والحاجات التي تكمن وراء استخدام المواقع، اعتمدت هذه الدراسة على المنهج المسحي وتم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في الاستبانة، اختيرت عينة مكوَّنة من 100 طالب وطالبة، وخضعت الدراسة للمعالجة الإحصائية من خلال حساب النسب المئوية لتكرار عادات وأنماط استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والدوافع والحاجات، التي تكمن وراء استخدام هذه المواقع، والآثار الناتجة عن استخدامها في القيم الأخلاقية للطلبة الجامعيين، ولقد كشفت الدراسة عن النتائج التالية:
تتصفح النسبة الأكبر من المبحوثين مواقع التواصل الاجتماعي في المنزل، بمعدل يزيد عن ثلاث ساعات وبمفردهم، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة تصفح موقع التيك توك كانت الأكبر بنسبة 67%، ويليه موقع الفيسبوك بنسبة 13%، ومن ثم تويتر وانستغرام ويوتيوب بنسب قليلة متقاربة تراوحت بين (15% -20 %).
بالإضافة إلى أن استخدامهم للمواقع كان لغرض التسلية والترفيه، تلبي مواقع التواصل الاجتماعي الحاجات المعرفية، إلى جانب الحاجات العاطفية، وأنهم لا يشعرون بالوحدة عند مشاهدتهم لمحتوى مواقع التواصل الاجتماعي، على عكس العالم الواقعي الذي يشعرهم بالوحدة، وأيضا لم يكن له دور في نشر القيم الأخلاقية وتهذيبها لدى الأفراد، مما أدى بذلك لعدم تعزير أي قيمة لديهم، كما أسفرت الدراسة إلى أن هناك وعيًا لدى أغلبية الطلبة الجامعيين بالمخاطر القيمية والأخلاقية التي تحملها التكنولوجيا الإعلامية عبر موقع التواصل الاجتماعي التي تستهدف التأثير في قيمهم وأخلاقياتهم.

الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي، القيم، القيم الأخلاقية، الأثر ، الطلاب الجامعيين.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top