مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
انعكاسات الاتصالات المؤسسية على الالتزام بالتغيير التنظيمي في المؤسسات التعليمية المصرية : دراسة في إطار تغيير منظومة التعليم قبل الجامعي في مصر , مجلد 11 , العدد الثامن والأربعون
صفحات 167-247
المؤلفون:
د. نها أنور سليمان رضوان -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة،كلية الإعلام ،جامعة المنوفية

الملخص:
يعد التعليم من القضايا المهمة التي ترتبط بتنمية المجتمع وتطوره، وهو القاعدة الأساسية لبناء دولة قوية قادرة على مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، ولهذا أهتمت الدولة المصرية بتغيير منظومة التعليم قبل الجامعي تغييرًا شاملًا في سبيل بناء نظام تعليمي مدعوم بالتكنولوجيا، قائم على الكفاءة وتعزيز مهارات الطلاب، وقدرتهم على التفكير والابتكار، ويحاكي نظم التعليم العالمية.
ويرتبط نجاح المنظومة الجديدة للتعليم قبل الجامعي بوجود رؤية واضحة للتغيير تستوعبها وتدعمها جماعات المصالح المستهدفة خلال المراحل المختلفة لتطبيق التغيير، وهو الأمر الذي يستدعي توافر الجهود الاتصالية والتنظيمية والفنية الداعمة لذلك. ولهذا أهتمت هذه الدراسة بالتعرف على طبيعة العلاقة بين الاتصالات المؤسسية التي تديرها وزارة التربية والتعليم خلال تطبيق التغيير، ونمط القيادة التحويلية التي تدير عمليات التغيير وبين الالتزام العاطفي للمعلمين بالتغيير داخل المؤسسات التعليمية، فضلًا عن اختبار العلاقة بين العوامل التنظيمية والخصائص الشخصية والمهنية للمعلمين وقبولهم لتغيير منظومة التعليم قبل الجامعي والالتزام بهذا التغيير.
وقد توصلت الدراسة الميدانية التي طبقت على عينة من المعلمين في المرحلتين الابتدائية والثانوية إلى وجود مستوى متوسط من الوعي بالتغيير، والمعرفة بكيفية تطبيقه، والرغبة في المشاركة فيه وتأييده، بينما ارتفع مستوى الشعور بالقدرة على التغيير لدى المعلمين. وللاتصالات المؤسسية والقيادة التحويلية دور فاعل في إدارة التغيير لمنظومة التعليم قبل الجامعي؛ حيث ثبت وجود علاقة ذات دلالة بين الاتصالات المؤسسية والالتزام العاطفي بالتغيير، كما وجدت علاقة ذات دلالة بين القيادة التحويلية والالتزام العاطفي للمعلمين بالتغيير في منظومة التعليم قبل الجامعي. وتعد العوامل التنظيمية والمهنية والشخصية ذات تأثير على الالتزام العاطفي للمعلمين بالتغيير في منظومة التعليم قبل الجامعي، بينما لم يوجد تأثير للعوامل الديموغرافية في ذلك.

الكلمات المفتاحية:
التغيير التنظيمي – الاتصالات المؤسسية - القيادة التحويلية - الثقة التنظيمية – مشاركة المعرفة – الجاهزية التنظيمية للتغيير – الكفاءة الذاتية – المنفعة الشخصية - الاستعداد الفردي للتغيير - نموذج ادكار – نموذج لوين – الالتزام بالتغيير.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top