مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
دور موقع اليوتيوب فى تنمية الأنشطة الإعلامية لدى طلاب الإعلام التربوى: دراسة ميدانية , مجلد 11 , العدد الخامس والأربعون
صفحات 102-57
المؤلفون:
أ.م.د. سعاد محمد محمد المصري -أستاذ الإعلام المشارك،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة كفر الشيخ

الملخص:
من ضمن المضامين التي توجد على موقع اليوتيوب فيديوهات للأنشطة الإعلامية مثل الصحافة والإذاعة المدرسية والمسرح المدرسي والمناظرات وغيرها من الأنشطة الإعلامية الأخرى والتي تأخذ نسبة مشاهدة عالية، كما أن طلاب الإعلام التربوي يُقبلون على هذه الفيديوهات ليتعلموا منها ويحاكوا الأنشطة الإعلامية المختلفة، والتي تعتبر مصدرًا مهمًا لاحتواء طاقات واستثمار مهارات ومواهب طلاب الإعلام التربوي، وتفجير الطاقات بالاتجاه الصحيح؛ لأنها تعمل على تنمية الأنشطة الإعلامية وتوظيف وقت الفراغ الذى يعود عليهم بالنفع، فموقع اليوتيوب يُعد النافذة التي لجأ إليها كثير من الأفراد وحققوا من خلالها نجاحًا كبيرًا لتوصيل إبداعاتهم وللتواصل مع المشاهد، كما أنه يُمد طلاب الإعلام التربوي بالعديد من الفيديوهات التدريبية والتعليمية في مختلف أنواع الأنشطة الإعلامية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور موقع اليوتيوب في تنمية الأنشطة الإعلامية لدى طلاب الإعلام التربوي، وانقسمت الدراسة إلى: الدراسات السابقة، الإطار المعرفي للدراسة، الإطار النظري للدراسة، ثم الإطار الميداني (التطبيقي) ويشمل: منهج وعينة الدراسة: اتبعت الباحثة منهج المسح وذلك من خلال المسح بالعينة لعدد من طلاب الإعلام التربوي من خلال عينة عمدية ممن يستخدمون موقع اليوتيوب، قوامها 400 مفردة، ممن تتراوح أعمارهم من 18-21 سنة بكلية التربية النوعية بجامعات القاهرة، طنطا وكفرالشيخ، أدوات الدراسة: اعتمدت الباحثة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات. وبعد ذلك تم تحليل نتائج الاستبيان ومناقشته، وتم التوصل لبعض النتائج من أهمها:
1- توجد علاقة ارتباطيه طردية متوسطة بين معدل تعرض طلاب الإعلام التربوي لموقع اليوتيوب وأولويات أوجه الثراء الإعلامي للأنشطة الإعلامية لديهم، حيث كانت قيمة (0.3 <ر< 0.7) دالة عند مستوى دلالة 0.01.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الإعلام التربوي من الجنسين (ذكور وإناث) في تنمية الأنشطة الإعلامية لصالح الإناث، حيث كانت قيم (ت) دالة عند مستوى 0.001.

الكلمات المفتاحية:
موقع اليوتيوب، الأنشطة الإعلامية، الإعلام التربوي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top