مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
اتجاهات الجمهور المصري نحو حملات التوعية الإعلانية بالقنوات الفضائية وأثرها في سلوكه نحو فيروس كورونا: دراسة ميدانية , مجلد 10 , العدد الحادي والأربعون
صفحات 51 - 86
المؤلفون:
د. مرزوق عبد الحكم العادلى -أستاذ مساعد،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الآداب،جامعة سوهاج

الملخص:
استهدف البحث التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو حملات التوعية الإعلانية بالقنوات الفضائية وأثرها في سلوكه نحو فيروس كورونا، وينتمي هذا البحث إلى نوعية البحوث الوصفية، واعتمد على منهج المسح وتم تطبيقه على عينة قوامها (400) مفردة تم اختيارها بشكل عشوائي وفقًا لمتغيريْ النوع والتعليم من مدينة سوهاج، وأوضحت النتائج أن متابعة المبحوثين للقنوات الفضائية المصرية متوسطة، ويجب عليها أن تحسن وتطور من نفسها باستمرار لتنجح في جذب المزيد من المشاهدين والمتابعين وإثارة اهتمامهم ورغباتهم في المداومة لمتابعتها، وبالتالي القدرة على التأثير بشكل أفضل وأكبر، كما أبرزت النتائج أن عدد القنوات الفضائية التي يتابعها مجتمع البحث قليلة مقارنة بعدد القنوات الفضائية الموجودة على النايل سات، مما يتطلب منها أن تحسن من جودة مضامينها وبرامجها وموضوعاتها حتي تنجح في جذب المشاهدين.
وبينت النتائج أن أهم العومل المؤثرة في جذب انتباه عينة البحث لحملات التوعية الإعلانية صحة ومصداقية المعلومات، وهذا العامل يؤكد أهمية التزام الحملات الإعلانية بشكل عام وحملات التوعية الإعلانية بشكل خاص بالدقة في عرض موضوعات ومضامين هذه الحملات، وأن يراعي فيها عنصر الصدق لاكتساب المزيد من ثقة الجماهير، وبالتالي دعم اتجاهاتها الإيجابية نحو هذه الحملات، وكشفت النتائج أن أهم أسباب تعرض عينة البحث لحملات التوعية الإعلانية بالفضائيات المصرية معرفة أضرار فيروس كورونا، وسمعة القناة ومصداقيتها، وأن درجة التذكر لمحتويات حملات التوعية الإعلانية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد متوسطة مما يتطلب من القائمين على هذه الحملات مراعاة التبسيط والاختصار والتركيز على النقاط المهمة فقط، والاهتمام بصياغة الشعارات الإعلانية الخاصة بالحملة بطريقة ملفتة، وجذابة، ومعبرة عن موضوع الحملة الأساسي، وكذلك تصميم الحملة بأسلوب سهل مشوق مع التكرار العلمي المدروس، حتى يمكن زيادة درجة التذكر للحملات من قبل المبحوثين، وأفادت النتائج أن اتجاهات المبحوثين نحو حملات التوعية الإعلانية بالقنوات الفضائية المصرية إيجابية بدرجة متوسطة، ويجب دراسة أسباب عدم الإقبال الكبير أو وجود الاتجاهات الإيجابية المرتفعة نحو هذه الحملات من قبل القائمين عليها، والقيام بعملية تحسين وتجويد يتناسب بشكل أكبر مع احتياجات المبحوثين.

الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات، حملات التوعية الإعلانية، الفضائيات، فيروس كورونا.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top