مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
الاتجاهات الحديثة في بحوث تأثير الذكاء الاصطناعي على المنتج الإعلامي , مجلد 9 , العدد الخاص الخامس والثلاثون عن الإعلام والعلاقات العامة في عصر الذكاء الاصطناعي
صفحات 9 - 69
المؤلفون:
أ.م.د. سلوى علي إبراهيم الجيار*-أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال المشارك،قسم الإعلام،كلية التربية للطفولة المبكرة،جامعة بورسعيد

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم رؤية نقدية مقارنة من خلال رصد وتحليل الاتجاهات الحديثة في مجال بحوث تأثير الذكاء الاصطناعي على المنتج الإعلامي على مستوى الدراسات العربية والأجنبية من مختلف المدارس البحثية على مستوى العالم في الفترة من 2015م وحتى 2020م ، فضلاً عن التعرف على المجالات الموضوعية لبحوث الذكاء الاصطناعى واستخدام تقنياته فى مجال الإعلام، وينتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، واعتمدت على استخدام أسلوب التحليل من المستوى الثاني Secondary Analysis" ، وفي هذا السياق تم الاعتماد على إجراء التحليل الكيفي للدراسات العلمية التى تنتمي لمجال بحوث الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المنتج الإعلامي، وأوضحت النتائج تنوع الاتجاهات البحثية لبحوث تأثير الذكاء الاصطناعي على المنتج الإعلامي خلال الفترة من عام 2015م وحتى عام 2020م، وتصدر قائمة الاهتمامات دراسات تأثير الذكاء الاصطناعي في مجال الصحافة بنسبة بلغت(51.7.%)، يليها بفارق كبير دراسات تأثير الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق عبر الوسائل المختلفة بنسبة بلغت(25.9%)، ثم جاءت بحوث تأثير الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي وذلك بنسبة (21.1%)، يليه بفارق ضئيل بحوث تأثير الذكاء الاصطناعي في مجال الراديو والتليفزيون بنسبة بلغت (10.3%)، كما أشارت النتائج في إطار التدفق التكنولوجي المستمر سيكون للثورة الرقمية تأثيرات سلبية، لذلك يوصي العرض التحليلي بضرورة الانتباه لخطورة تأثير الذكاء الاصطناعي على المنتج الإعلامي بإجراء مزيد من الأبحاث خاصة وأن التوقعات المستقبلية تؤكد استمرار استخدامها والاعتماد عليها بشكل كبير.

الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات - الذكاء الاصطناعي - المنتج الإعلامي

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top