مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
الاستراتيجيات الاتصالية لرسائل المؤسسات الحكومية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: دراسة تحليلية , مجلد 9 , العدد الخاص (الثاني والثلاثون) العلاقات العامة وصناعة القرار
صفحات 107 - 156
المؤلفون:
د. ولاء يحيي مصطفى-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام ،الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI

الملخص:

يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة برسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة‏ ويتفرع من الهدف الرئيس مجموعة من الأهداف الفرعية وهي التعرف على المضامين الاتصالية المستخدمة برسائل الحسابات الرسمية للمؤسسات الحكومية على موقع تويتر.
إلى جانب الكشف عن الأنماط الاتصالية المستخدمة برسائل الحسابات الرسمية للمؤسسات الحكومية على موقع تويتر ومحاولة التعرف على الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية من خلال حساباتها الرسمية على موقع تويتر، والتعرف على نمط الاستراتيجية الاتصالية المتبعة للمؤسسات الحكومية عينة الدراسة بموقع تويتر، وعلاقته بالتفاعل الإلكتروني حول التغريدات (عدد المتابعين – مرات الإشارة إلى الجهات بتغريدات أخرى – التفضيلات- الرد).
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تركز على وصف طبيعة وسمات خصائص مجتمع معين، أو جماعة معينة أو ظاهرة معينة يغلب عليها صفة التحديد، واستخلاص النتائج التي يمكن أن تبنى عليها فروض إيضاحية أو تفسيرية للظاهرة أو الموقف.
تستخدم الدراسة منهج المسح ‏survey‏ باعتباره الشكل الرئيس والمعياري لجمع ‏المعلومات ولدراسة جمهور وسائل الإعلام في إطارها الوصفي والتحليلي. وفي إطار هذا المنهج اعتمدت الدراسة على مسح التغريدات الخاصة بالحسابات الرسمية للمؤسسات الحكومية عينة الدراسة على موقع تويتر لمدة ثلاثة شهور خلال الفترة من 1-3 -2019م وحتى 1-6 – 2019م.
وقع اختيار الباحثة على تحديد عينة البحث وفقًا للحسابات الأكثر متابعة على موقع تويتر وذلك وفقًا لإحصائيات موقع Social bakers المختص بتقديم الإحصائيات المتعلقة بالحسابات الأكثر متابعة من جانب المستخدمين وقد اعتمدت الباحثة في اختيار عينة الدراسة على العينة العمدية وهي العينة التي تقوم الباحثة باختيار مفرداتها حسب سمات محددة، والتي تم تحديدها في الجهات الحكومية وجاءت الحسابات الرسمية الأكثر متابعة للجهات التالية :
1. دار الإفتاء المصرية.
2. وزارة الاستثمار مصر.
3. هيئة الأمم المتحدة مصر.
4. هيئة تنمية صناعة البرمجيات (ITIDA).
قامت الباحثة باستخدام استمارة تحليل المضمون تم تصميمها لتحليل التغريدات الخاصة بالجهات الحكومية محل الدراسة، وجاءت وحدة التحليل ممثلة في التغريدة وذلك بعد تحكيمها من جانب أساتذة الإعلام والعلاقات العامة لصياغتها في شكلها النهائي.
ويتمثل فرض الدراسة الرئيس في: هناك علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين استخدام المؤسسات الحكومية لموقع تويتر وبين الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة برسائل المؤسسة عبر الموقع.
• الفرض الأول: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجية الاتصالية المتبعة وبين التفاعل الإلكتروني (التعليق – إعادة النشر - الإعجاب) وعدد المتابعين لها على الموقع بالحسابات الرسمية للمؤسسات الحكومية على موقع تويتر
• الفرض الثاني: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجية الاتصالية المتبعة برسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة وبين عدد المتابعين لها.
• الفرض الثالث: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدد المتابعين لرسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة وبين التفاعل الإلكتروني حولها.
• الفرض الرابع: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مسارات الإقناع المستخدمة برسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة وبين التفاعل الإلكتروني حولها.
• الفرض الخامس: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستعانة بالروابط والهاشتاج برسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة وبين التفاعل الإلكتروني حولها.
وقد خلصت الدراسة إلى أهم النتائج التالية:
- ثبت صحة الفرض الأول للدراسة القائل بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإستراتيجية الاتصالية المتبعة وبين التفاعل الإلكتروني (التعليق – إعادة النشر - الإعجاب) وعدد المتابعين لها على الموقع بالحسابات الرسمية للمؤسسات الحكومية على موقع تويتر.
- ثبت صحة الفرض الثاني للدراسة القائل بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجية الاتصالية المتبعة برسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة وبين عدد المتابعين لها.
- ثبت صحة الفرض الثالث للدراسة القائل بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدد المتابعين لرسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة وبين التفاعل الإلكتروني حولها.
- ثبت صحة الفرض الرابع للدراسة القائل بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مسارات الإقناع المستخدمة برسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة وبين التفاعل الإلكتروني حولها.
- ثبت عدم صحة الفرض الخامس للدراسة القائل بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستعانة بالروابط والهاشتاج برسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة وبين التفاعل الإلكتروني حولها.
جاءت أهم المضامين الاتصالية المستخدمة برسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة ممثلة في المعلومات ذات الطبيعة الخدمية يليها معلومات حول الإنجازات والفاعليات الخاصة بالمؤسسة وهو ما يعكس طبيعة الاتصال أحادية الاتجاه من جانب غالبية المؤسسات الحكومية عينة الدراسة. جاءت أهم الأنماط الاتصالية المستخدمة برسائل المؤسسات الحكومية عينة الدراسة ممثلة في الفتاوى الدينية يليها حملات التوعية ثم اللقاءات والمؤتمرات الصحفية وهو ما يعكس استخدام غالبية المؤسسات الحكومية عينة الدراسة للموقع كوسيلة تقليدية وعدم الاستفادة من الإمكانيات التفاعلية التي يتيحها الموقع.

الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجيات الاتصالية، الرسائل الحكومية، مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top