مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
البرامج الدراسية للعلاقات العامة بالجامعات المصرية وانعكاسها على واقع الممارسة المهنية , مجلد 9 , العدد الحادي والثلاثون
صفحات 435 - 441
المؤلفون:
ريم أبو الفتوح محمود -حاصلة على الماجستير (علاقات عامة) ،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الآداب،جامعة سوهاج

الملخص:
مقدمة: -
اكتسب التأهيل في مجال الاتصال في القرن الحادي والعشرين أهمية سواء على المستوى الأكاديمي او المهني بحيث أصبح هناك اجماع على ضرورة أن يتمتع الخريج في هذا المجال بثقافة عامة واسعة لها أبعاد تخصصية. وبما أن نجاح العمل في العلاقات العامة يتوقف على العنصر البشري المتمثل في العاملين بالإدارة ومدى قدرتهم على الاتصال بالجماهير وتقديم الخدمة بصورة مبسطة فهم يشكلون العصب الحساس للمنشأة لأنهم أَقْدَرُ من غيرهم على فَهْمِ طبيعة المنشأة وأهدافها.
ولذلك قامت الدول بإنشاء أقسام لتدريس العلاقات العامة بجامعاتها التي يلتحق بها العديد من الطلاب وأصبح لها الأساتذة والمحاضرون. حيث أن تطوير الأداء المهني للعنصر البشري يبدأ من خلال الدراسة الجامعية والمقررات الدراسية التي تبني الخلفية المعرفية عن العلاقات العامة وتوضح الأسس العلمية لعلم العلاقات العامة واكتساب المهارات التي تؤهلهم للعمل بهذه المؤسسات وذلك أن الجامعات هي المحور الرئيسي لتوفير الطاقات البشرية المؤهلة بالمعرفة والمهارة للشركات المختلفة على أن يكون هناك توافق وتجانس بين ما يحصل عليه طالب الإعلام في جميع فروعه من معارف ومهارات وسلوكيات ومع ما تحتاج إليه المنشآت المختلفة
اهمية الدراسة
تنبع أهمية الدراسة عن كونها محاولة بحثية تركز على عرض البرامج الدراسية للعلاقات العامة بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة وما تشمله هذه البرامج من مقررات وطرق تدريس والتدريب العملي وتطبيق الجودة على البرامج الدراسية ومدى استخدام الوسائل وطرق التعليم الحديثة وبالتالي الوصول إلى توصيات لصناع القرار في مؤسسات التعليم العالي المتمثل في الجامعات المصرية وذلك لربط البرامج الدراسية للعلاقات العامة بالواقع العملي التطبيقي والممارسة المهنية السليمة.
اهداف الدراسة
تتمثل اهم اهداف الدراسة في:
1. التعرف على البرامج الدراسية داخل أقسام العلاقات العامة بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة.
2. التعرف على رأي الممارسين فيما درسوا داخل أقسام العلاقات العامة وما تلقوه من تدريب وانعكاسه على واقع الممارسة المهنية لديهم بعد التخرج.
3. التعرف على تأثير تطبيق نظام الجودة داخل الكلية على أقسام العلاقات العامة من وجهة نظر المبحوثين
4. التعرف على مدي توفر الطرق والوسائل الحديثة واستخدام التعليم الالكتروني (e-learning) في تدريس العلاقات العامة في أقسام العلاقات العامة محل الدراسة
5. وضع خطوات علمية مستقبلية للارتقاء بمستوى أقسام العلاقات العامة بكليات الإعلام والآداب

منهج الدراسة:
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهتم بوصف ما هو كائن وتغيره وتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الظواهر المختلفة. واستخدم منهج المسح الميداني والمنهج المقارن في الدراسة
مجتمع الدراسة
تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 300 مفردة من طلبة أقسام العلاقات العامة ومن 50 مفردة من أساتذة العلاقات العامة في الجامعات محل الدراسة و150 مفردة من خريجي أقسام العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والخاصة باستخدام أسلوب العينة العشوائية
أجريت الدراسة الميدانية في (قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس ـ قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة سوهاج).
ومن الجامعات الخاصة (قسم العلاقات العامة كلية الإعلام جامعة مصرللعلوم والتكنولوجيا ـ قسم العلاقات العامة كلية الإعلام بجامعة 6 أكتوبر)

الأدوات المستخدمة في جمع البيانات: تم الاستعانة
1. استمارة استبيان لطلبة العلاقات العامة
2. استمارة استبيان لأساتذة أقسام العلاقات العامة
3. استمارة استبيان لممارسي العلاقات العامة خريجي أقسام العلاقات العامة في المؤسسات والهيئات المختلفة
محتويات الدراسة
جاء تبويب الدراسة على النحو التالي: -
الفصل الأول: الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الثاني: التأهيل الأكاديمي لأقسام العلاقات العامة بالجامعات المصرية
الفصل الثالث: - جودة البرامج الدراسية للعلاقات العامة بالجامعات المصرية في ظل متطلبات الجودة الشاملة
الفصل الرابع: - نتائج الدراسة التطبيقية
الفصل الخامس: - مناقشة نتائج الدراسة



أهم النتائج
نتائج الطلبة
 جاءت الاعتماد على الكتب الجامعية فقط في المحاضرات. بدون استخدام الوسائل الحديثة الإجابة ب " نعم " بنسبة متوسط الاستجابة" 0.80من العينة الكلية
 وجاءت إجابة الطلبة عن مدى الاستفادة من المواد التخصصية كانت الاستفادة من مادة " إدارة الحملات الإعلانية " في المرتبة الأولى حيث كانت نسبة متوسط الاستجابة" 0.83 من العينة الكلية في الحكومية والخاصة.
 جاءت الاستفادة من مادة " الدعاية والإعلان " في المرتبة الثانية حيث كانت نسبة متوسط الاستجابة" 0.79 من العينة الكلية من الحكومية والخاصة. وجاءت الاستفادة من مادة " إنتاج المواد الإعلامية والتصوير" في المرتبة الثالثة حيث كانت نسبة متوسط الاستجابة" 0.77 من العينة الكلية الحكومية والخاصة
 • التدريبات العملية التي يحصل عليها الطلاب في القسم جاء الإنتاج الإعلامي في المرتبة الأولى، حيث ان نسبة متوسط الاستجابة 0. 62 من العينة الكلية، جاءت" مناهج البحث " في المرتبة الثانية، حيث ان نسبة متوسط الاستجابة 0. 56 من لعينة الكلية. إن تصميم مطبوعات في المرتبة الثالثة، حيث أن نسبة متوسط الاستجابة 0. 42 من العينة الكلية وجاءت الكتابة للعلاقات العامة في المرتبة الأخيرة، حيث أن نسبة متوسط الاستجابة 0. 33 من العينة.
 وجاءت نتائج كفاية عدد ساعات التدريب في الترم بالجامعات الخاصة كانت الإجابة ب "نعم"، بنسبة متوسط الاستجابة 0.65 من العينة الكلية، وفى الجامعة الحكومية بنسبة متوسط الاستجابة 0.35 من العينة ويفضل الطلبة التدريب على أيدي الممارسين والخبراء خارج الجامعة حيث كانت نسبة متوسط الاستجابة في الجامعات الخاصة 0.55، وفي الجامعات الحكومية نسبة متوسط الاستجابة 0.43 من العينة الكلية.
 أكثر المهارات المكتسبة كانت مهارة الكتابة فى الجامعات الخاصةة بنسبة متوسط الاستجابة 0.38 من العينة الكلية، وفى الجامعات الحكومية بنسبة متوسط الاستجابة 0.34 من العينة الكلية ومهارات تصميم المطبوعات فى الجامعات الخاصة كانت بنسبة متوسط الاستجابة 0.65، وفى الجامعات الحكومية بنسبة متوسط الاستجابة 0.57
 وجاءت نتائج استخدام الوسائل التعليمية الحديثة داخل القسم جاءت الإجابة ب " لا " بنسبة متوسط الاستجابة 0.91في الجامعات الحكوميةة بينما جاءت نسبة متوسط الاستجابة 0.39 في الجامعات الخاصة.
 المشكلات التي تواجه الطلاب أثناء الدراسة جاء ت مشكلة " عدد ساعات التدريب العملي داخل القسم قليلة في الحكومية كانت نسبة متوسط الاستجابة 0.93 وفي الخاصة كانت نسبة متوسط الاستجابة 0.81 وجاءت مشكلة " المواد الدراسية أغلبها نظرية وغير مرتبطة باحتياجات سوق العمل " في الحكومية بنسبة متوسط الاستجابة 0.93 وفي الخاصة كانت نسبة متوسط الاستجابة 0.21 من العينة الكلية وجاء ت مشكلة " عدم الاستعانة بخبراء في مجال العلاقات العامة لتدريب الطلبة داخل المؤسسات " ب " نعم " في الحكومية بنسبة متوسط الاستجابة 0.76 ، بينما جاءت الإجابة ب " نعم " في الخاصة بنسبة متوسط الاستجابة 0.68 من العينة الكلية وجاءت مشكلة " عدم الاهتمام بتنمية المهارات( الكتابة والاتصال والمحادثة وإدارة الأزمات والبرتوكولات و............. وغيرها ) من المهارات اللازمة في سوق العمل في الحكومية كانت نسبة متوسط الاستجابة 0.88 والخاصة كانت نسبة متوسط الاستجابة 0.82 من العينة الكلية
نتائج اساتذة العلاقات العامة
 المعوقات الأساسية التي تحول دون وجود مقررات وبرامج تدريسية حديثة تتماشي مع تطور المجتمع من وجهة نظر اساتذة العلاقات العامة جاءت"سياسة القسم في وضع المقررات والبرامج الدراسية جاءت قلة المؤلفات والكتب والدراسات العربية الحديثة في مجال العلاقات العامة بنسبة متوسط الاستجابة 0.73 من العينة الكلية، جاءت عدم توفر الوسائل الاتصالية الحديثة داخل أقسام العلاقات العامة بنسبة متوسط الاستجابة 0.81 من العينة الكلية
 جاء المقررات التي تحتاج إلى تطوير جاءت “مقررات التخصص مثل (إدارة العلاقات العامة – تشريعات العلاقات العامة – التسويق وغيرها "جاءت في المرتبة الأولى، حيث جاءت نسبة متوسط الاستجابة 0.78 من العينة الكلية وجاءت"المقررات العامة (الرأي العام - الإعلام الدولي - نظريات الاتصال - وغيرها " جاءت في المرتبة الثانية، حيث جاءت نسبة متوسط الاستجابة 0.36 من العينة الكلية

نتائج الممارسين
 •جاءت نتائج أهمية دراسة العلاقات العامة للممارسة المهنية حيث جاء التعليم الجامعي المتخصص لازم لاكتساب الخبرة التي تحتاجها لممارسة العلاقات العامة الإجابة ب "نعم" الأكثر، حيث أن نسبة متوسط الاستجابة% 100 من العينة الكلية
 أكثر المواد الدراسية التخصصية التي استفاد منها الممارسين في العمل أكثر المواد استفادة "انتاج المواد الإعلامية والتصوير"، حيث ان نسبة متوسط الاستجابة 0.59 من العينة الكلية وجاءت "العلاقات العامة الدولية " فى المرتبة الأخيرة، حيث ان نسبة متوسط الاستجابة 0.4 من العينة الكلية
 وأوصت الدراسة بضرورة تحديث المناهج وتطويرها بشكل مستمر وبالأخص في الجامعات الحكومية. وبأن تقوم أقسام الإعلام والشركات الإعلامية بإيجاد شراكات إستراتيجية بين الجامعات والمؤسسات الإعلامية لتبادل المعلومات والخبرات وتقريب المفاهيم الأكاديمية لواقع العمل الذي يشهد طفرة متسارعة في تقنيات الاتصال ووعي المتلقي.
ويجب الانتقال من المنظومة التقليدية (المعلم – الطالب – المؤسسة التعليمية) وتحويلها إلى عملية تعليمية أكثر حداثة وعصرية وتشمل عناصرها (المعلم العصري – الطالب الإيجابي – الجامعة العصرية - تكنولوجيا التعليم المتقدمة – المناهج العلمية المتطورة – التعليم غير المنهجي). وذلك للوصول إلى تطوير التعليم وتحسين آداء الطالب ومواكبة عصر التقنيات الحديثة ووسائط المعلومات حيث أننا أصبحنا في عصر المعلومات والتعليم الالكتروني لا نستطيع أن نغفل هذه الطرق الحديثة والتي يجب أن تعمم في تعليم وتدريس العلاقات العامة الذي هو بالأساس يتعامل مع الجماهير ووسائل الاتصال الحديثة المختلفة ومع مختلف مصادر المعلومات الحديثة في المجتمع.

الكلمات المفتاحية:
البرامج الدراسية للعلاقات العامة ، الممارسة المهنية، الجامعات المصرية

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top