مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
دوافع استخدام طلبة الجامعات السعودية لوسائل الإعلام الرقمي وإشباعاتها: دراسة ميدانية , مجلد 9 , العدد الحادي والثلاثون
صفحات 289 - 348
المؤلفون:
د. أحمد محمد قِـرّان الزهراني-أستاذ الصحافة والإعلام المساعد،قسم الصحافة والإعلام،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز

الملخص:
يعد الإعلام الرقمي من أهم وسائل الإعلام التي يستخدمها طلبة الجامعة في حياتهم اليومية سواء في مجال الدراسة، أو في عملية التواصل مع الآخرين ومعرفة الأخبار والأحداث واستقاء المعلومات؛ لكونه سهل الاستخدام وفي متناول الجميع بأقل تكلفة، وقد سعت هذه الدراسة إلى معرفة دوافع استخدام طلبة الجامعات السعودية لوسائل الإعلام الرقمي والإشباعات المتحققة منها، حيث توصلت إلى عدد من النتائج، ومن أبرزها أن الصحافة الورقية لم تكن من ضمن اهتمامات واستخدامات طلبة الجامعة، حيث جاءت في المرتبة الأخيرة بنسبة قليلة مقدارها (8.5%)، وهي نتيجة تدل على فقد الصحافة الورقية لأهم شريحة من قرائها وهي شريحة طلبة الجامعات، وقد احتل الفيس بوك المرتبة الأخيرة في تفضيلاتهم لوسائل الإعلام الرقمي عكس الدراسات السابقة في بعض الدول العربية التي توصلت إلى أن طلبة الجامعات يفضلون الفيس بوك أكثر من غيره من وسائل التواصل الاجتماعي.
وتوصلت إلى أن وسائل الإعلام الرقمي تلبي احتياجاتهم، وأن أهم الإشباعات المتحققة لهم أنها جعلتهم أكثر ثقافة وبنسبة 81% من أفراد العينة، وأنها عرفتهم بأحداث وقضايا متنوعة، وأتاحت لهم اكتساب مهارات جديدة تفيدهم في دراستهم، وتمثلت أبرز إيجابياتها في سهولة الحصول على المعلومات وبنسبة كبيرة بلغت 84.4%، ورأى ما بنسبته 82.6% أن أبرز سلبياتها تتمثل في نشر الشائعات، ونشر الأفكار المتطرفة والمعلومات الوهمية، وتتسبب في إهدار الوقت ونشر العنصرية وتؤدي إلى الكسل، وكشفت الدراسة إلى أن ما نسبته 85.4% من أفراد العينة يستخدمونها للتواصل مع الزملاء والأصدقاء في الداخل والخارج، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام طلبة الجامعة لوسائل الإعلام الرقمي وبين تويتر والواتس آب وسناب شات والمدونات؛ ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام طلبة الجامعة لوسائل الإعلام الرقمي والإشباعات المتحققة منها، وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام طلبة الجامعة لوسائل الإعلام الرقمي وبين التخصصات العلمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الطقوسية لاستخدام وسائل الإعلام الرقمي والتخصصات العلمية، وفيما يتعلق بالإشباعات كشفت الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام طلبة الجامعة لوسائل الإعلام الرقمي وبين نوع المبحوثين.
تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية المسحية التي تهتم بالظواهر ووصفها وتحليلها، وتقديم صورة موضوعية وعلمية عن الظاهرة، حيث تعتمد على دراسة الجمهور في محاولة للوصول إلى نتائج دقيقة يمكن الاعتماد عليها، وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مقدارها (390) مفردة من طلبة جامعة الملك عبدالعزيز.

الكلمات المفتاحية:
الدوافع، الاستخدامات والاشباعات، وسائل الإعلام الرقمية، الجامعات السعودية

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top