مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
تبنى ممارسي العلاقات العامة للإعلام الاجتماعي في المنظمات الحكومية في المملكة العربية السعودية دراسة ميدانية في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا UTAUT , مجلد 3 , العدد السادس
صفحات 157 - 186
المؤلفون:
د. حسن نيازى الصيفى -مدرس العلاقات العامة،قسم العلاقات العامة،كلية الإعلام،جامعة الأزهر

الملخص:
في ضوء تزايد استخدام الإعلام الاجتماعي في المملكة العربية السعودية ، وفى ضوء نتائج العديد من الدراسات الغربية التي أشارت إلى أن الإنترنت عموما والإعلام الاجتماعي خصوصا أحدث تغيرات جذرية في ممارسة مهنة العلاقات العامة، سعت الدراسة إلى التعرف على: "مدى تبنى وتوظيف ممارسي العلاقات العامة للإعلام الاجتماعي في المنظمات الحكومية في المملكة العربية السعودية، والعوامل المؤثرة في استخدامهم لأدوات الإعلام الاجتماعي في ضوء العناصر الخمسة للنظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا، "وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين الأداء المتوقع والنية السلوكية، كما أشارت الدراسة إلى وجود علاقة بين كل من الأداء المتوقع والجهد المتوقع والتأثير المجتمعي، ووجود علاقة بين الجهد المتوقع والتأثير المجتمعي والتسهيلات المتاحة، وأخيرا وجود علاقة ارتباطية بين التأثير المجتمعي والتسهيلات المتاحة، وخلصت الدراسة إلى أن ممارسي العلاقات العامة في المنظمات الحكومية السعودية يتبنون ويَقبَلون استخدام وتوظيف الإعلام الاجتماعي في أعمال ومهام العلاقات العامة، ولكن يظل السؤال الذي يطرح نفسه: ما درجة اعتماد إدارات العلاقات العامة عليه في أداء مهام ووظائف العلاقات العامة؟ وما مدى فاعلية هذا الاستخدام؟ وما درجة رضا الجمهور المستهدف؟ وهو ما يفتح الباب لدراسات أخرى في هذا الصدد.

الكلمات المفتاحية:
ممارسي العلاقات العامة ، الإعلام الاجتماعي، المنظمات الحكومية ، النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا UTAUT

لغة البحث:
اللغة العربية
قام الباحث بنشر البحث في المجلة العربية للإعلام والاتصال في عدد لاحق .. العدد الخامس عشر مايو 2016. ويعد ذلك مخالفة من الباحث لأخلاقيات النشر العلمي بالمجلة. https://samc.ksu.edu.sa/sites/samc.ksu.edu.sa/files/imce_images/15.pdf





الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top