مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
مصداقية وسائل التواصل الاجتماعي لدي الشباب الجامعي السعودي دراسة ميدانية , مجلد 3 , العدد السابع
صفحات 187 - 217
المؤلفون:
د. عبد الله عبد الله محمد الوزان -أستاذ الإعلام والعلاقات العامة المساعد ،،،جامعة الحدود الشمالية

الملخص:
تهدف الدراسة بشكل رئيسي على التعرف على مدى مصداقية وسائل التواصل الاجتماعي لدى الشباب الجامعي السعودي، ومدى وعي هؤلاء الشباب بمفهوم المصداقية للمحتوى المنشور فيها.
تعتمد هذه الدراسة علي منهج المسح والذى تم فيه مسح عينة من الشباب الجامعي السعودي (ذكور- إناث) وقد تم استخدام صحيفة استبيان للعينة محل الدراسة لتحقيق أهداف الدراسة وتساؤلاتها وذلك للتعرف على مدى مصداقية وسائل التواصل الاجتماعي عند الشباب السعودي، وقد اعتمدت الدراسة على مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام ، والعناصر المكونة لمفهوم المصداقية.
هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تسعى لرصد وتوصيف طبيعة تعرض الشباب الجامعي السعودي لوسائل التواصل الاجتماعي ومدى وعيهم بمفهوم المصداقية والعناصر المكونة له، وتقييمهم لمدى مصداقية ما ينشر من مضمون في وسائل التواصل الاجتماعي.
يتمثل مجتمع الدراسة في الشباب الجامعي لجامعة الحدود الشمالية بمدينة عرعر التابعة لدولة المملكة العربية السعودية، وقد تم سحب عينة عشوائية بسيطة من (200) مبحوث ( ذكور – إناث ) من عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بمدينة عرعر بشطريها البنين والبنات، 100مبحوث ذكور- 100مبحوثة إناث في عمر واحد تقريبا 19 عام.
وقد خرجت الدراسة بالعديد من النتائج أهمها:
- نسبة معدل الثقة للشباب في مصداقية وسائل التواصل الاجتماعي كان مرتفعا بالنسبة لتوتير والذى يثق به معظم أفراد العينة، أما الفيس بوك واليوتيوب فمعدل الثقة فيهما منخفضا وضعيفا خاصة اليوتيوب.
- تبين أن توتير أكثر وسائل التواصل الاجتماعي اعتمادا وشمولية وانتشارا بين الشباب السعودي تلاه الفيس بوك ثم اليوتيوب.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مصداقية وسائل التواصل الاجتماعي في نقل الأخبار.

الكلمات المفتاحية:
المصداقية، وسائل التواصل الاجتماعي، الشباب الجامعي

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top