مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
أثر الدعاية الصهيونية على الرأي العام الفلسطيني خلال العدوان 2014 على غزة - دراسة وصفية , مجلد 3 , العدد الثامن
صفحات 75 - 104
المؤلفون:
د. زهير عبد اللطيف عابد عابد -عميد كلية الإعلام،،كلية الإعلام،جامعة الأقصى

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الدعاية الصهيونية على الرأي العام للجمهور الفلسطيني خلال عدوان 2014م على غزة، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدم فيها الباحث المنهج المسحي لعينة بالصدفة من المستخدمين للإنترنت، وشبكات التواصل الاجتماعي، وجوجل+، إذ بلغت 131 مبحوثاً ومبحوثة، ومن أهم النتائج التي توصلت الدراسة إليها:
ركزت إسرائيل في دعايتها في الحرب على غزة عام 2014 على بث الإشاعات، وقتل الزعماء لخلق عدم الثقة والاضطرابات، معتمدة على الاتصال المباشر عبر الجوال،في المرتبة الأولى،كما أنها استخدمت في دعايتها استغلال الواقع والحاجات الأساسية كأسلوب نفسي للضغط على المواطنين الفلسطينيين، بالتركيز على تكرار الرسائل للتأكيد على مصداقيتها في حربها. وقد اعتمدت على الكذب كخاصية من خصائص دعايتها، وعلى استخدام كافة الوسائل المتاحة لديها. كما أثبتت الدراسة أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في تأثير الدعاية الصهيونية على الرأي العام الفلسطيني تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والعمر، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في تأثير الدعاية الصهيونية على الرأي العام الفلسطيني بين سكان رفح وسكان غزة لصالح سكان رفح في المحور الثالث وإجمال المحاور.

الكلمات المفتاحية:
أثر- الدعاية الصهيونية- الرأي العام.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top