مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
توظيف التقنيات الحديثة في مجال العلاقات العامة دراسة وصفية , مجلد 3 , العدد التاسع
صفحات 189 - 205
المؤلفون:
آرام إبراهيم أبو عباة -باحثة دكتوراه،،كلية الإعلام،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص:
تهدف هذه الدراسة "توظيف التقنيات الحديثة في مجال العلاقات العامة" إلى التعرف على واقع عمل تطبيقات التقنية في مجال العلاقات العامة ومدى قدرة إدارة العلاقات العامة على التعامل مع التقنية وتوظيفها في الأنشطة الاتصالية المختلفة، كما سعت الدراسة إلى التعرف على العوائق التي تحول دون ذلك.
وتلخصت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس:
ما وظيفة التقنيات الحديثة في مجال العلاقات العامة وما العوائق التي تواجهها؟
وللوصول إلى هذا الغرض قسمت الباحثة الدراسة الحالية إلى مبحثين، حيث تنأولت في مقدمتها المنهجية مدخلاً عن الموضوع ومشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها، و قد تنأول المبحث الأول تقنيات الاتصال في العلاقات العامة، مفهومها، أساليبها، وأهميتها. فيما تنأول المبحث الثاني: واقع استخدامات ممارسي العلاقات العامة للتقنية وأبرز الصعوبات التي تعيق ذلك الاستخدام.
وعرضت خلال البحث أبرز الدراسات السابقة التي تنأولت جانبا من البحث..
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. أهمية تكثيف الدورات التدريبية التخصصية في مجال تفعيل استخدام التقنيات الحديثة في مجال العلاقات العامة.
2. ضعف القدرة في التعامل مع التقنية من قبل موظفي العلاقات العامة، لذا من المهم ان تقوم كليات الإعلام والاتصال بتخصيص مواد تدرس الإنترنت وكيفية استخدامه ضمن خطتها الدراسية.
3. عدم وجود تدريب لموظفي العلاقات العامة لرفع قدراتهم في التعامل مع التقنية بكل أشكالها، لذا تؤكد نتائج هذه الدراسة على أهمية تعزيز دور مدراء العلاقات العامة والإعلام ورفع قدراتهم في مجال التقنيات الحديثة بصورة أكبر بهدف نقل أثر التدريب الخاص بهم إلى المنسقين الإعلاميين وباقي موظفي العلاقات العامة.
4. الاستفادة بكل الأشكال من مزايا وفوائد الإنترنت الإعلامية والاتصالية إلى جانب المزايا التسويقية لتحقق أهداف العلاقات العامة على أعلى مستوى.

الكلمات المفتاحية:
التوظيف، التقنيات الحديثة ، العلاقات العامة.

لغة البحث:
اللغة العربية






الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top