مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 4
اتصال العلاقات العامة عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة "وزارة الداخلية الإماراتية أنموذجًا " , مجلد 4 , العدد الحادي عشر
صفحات 223 - 255
المؤلفون:
د. يسرا حسني عبد الخالق حسان -مدرس العلاقات العامة ،قسم الإعلام،كلية الآداب،جامعة أسيوط

الملخص:
يشير مفهوم العلاقات العامة إلى التواصل الفعال الذي يقوم به أحد مكونات المؤسسة، سواء كان قسماً أو إدارة، فرداً أو مجموعة من الأفراد، فالعلاقات العامة مرتبطة بالتواصل؛ وهو الأمر الذي جعل تطور مهنة العلاقات العامة يتأثر بالتطورات التي تلحق بالعملية الاتصالية، والتي كان من أبرزها تأثرها بالتطورات التكنولوجية؛ والتي انعكست على أدوات ووسائل وأساليب العلاقات العامة التي يمكن استخدامها في علاقاتها بالجمهور الداخلي والخارجي للمنظمة.
ويكاد الباحثون المهتمون بالعلاقات العامة يجمعون على أن الإنترنت أثرت إيجاباً فى ممارسة العلاقات العامة، إذ يعتقد Shell Holtz أن الإنترنت تمثل أكثر الأدوات التي تم استخدامها في ممارسة العلاقات العامة، وأكثرها أهمية على الإطلاق، فقد غيرت الإنترنت الطريقة التي تتواصل بها المنظمات، داخلياً بين منتسبيها، وخارجياً مع جمهورها، وهناك من يرى بأن الإنترنت أزالت الحاجز النفسي بين المنظمة وجمهورها، فأصبحت تبدو قريبة منهم، وكأن الإنترنت هي البوابة الأمامية للمنظمة، وموقعها على الويب هو الردهة التي يتجول فيها الجمهور.
وقد مثلت المواقع الإلكترونية للمؤسسات أكثر الوسائل تشجيعًا للجمهور على التواصل المستمر مع المنظمة من أجل تنمية علاقات مستديمة والحفاظ عليها؛ وهي تمثل إحدى الركائز الأساسية للمؤسسة، وتعد بمثابة محرك البحث الأمثل للتعزيز الإخباري المستمر، علاوة على دورها فى التعامل مع المجموعات العريضة من الجماهير الداخلية والخارجية لمؤسساتها، وإتاحة عدد من المميزات التي لا توفرها وسائل الاتصال التقليدية، لإقامة اتصال تفاعلي بينها وبين الجمهور، وكذلك نشر المعلومات بشكل مباشر مع أصحاب المصلحة، دون الحاجة إلى وسيط إعلامي؛ بما يسهم فى تدعيم اسم المنظمة، وتكوين صورة ذهنية جيدة عنها.
وفي ظل التطور المتسارع في تقنيات الاتصالات والمعلومات، ووسائل الإعلام الجديد، تسارعت أيضاً التساؤلات البحثية عن الفرص التي تحملها تلك التطورات في الواقع الأمني، والجديد الذي تحمله للمؤسسات الأمنية، ولاستراتيجيات الاتصال بينها وبين قطاعات الجماهير المتعددة التي تتعامل معها.
حيث ازداد اهتمام الأجهزة الأمنية فى كل دول العالم بالجوانب الإعلامية لأنشطتها المختلفة خلال العقدين الأخيرين، وهو ما يمكن إيعازه إلى عدة عوامل، بعضها يرجع إلى التطورات التي لحقت بالظواهر الأمنية ذاتها، وهى الظواهر التي تتعامل معها الأجهزة الأمنية؛ الأمر الذي تطلب تحديثاً وتطويرًا مستمراً للسياسات الأمنية، وللأساليب وللوسائل والتقنيات التي تستخدمها فى تعاملها مع هذه الظواهر، وبعضها الآخر أرجعها إلى مجموعة المتغيرات الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والثقافية، والتكنولوجية التي شهدتها وتعيشها المجتمعات المعاصرة، فضلاً عن التطورات التي حدثت فى تقنيات الاتصال والإعلام؛ وهو ما أدى إلى ازدياد أهميتها النسبية فى كافة مجالات الحياة بما فى ذلك المجال الأمني؛ الأمر الذي يتطلب من المؤسسات الأمنية استخدام جميع الوسائل الاتصالية المتاحة لنشر الحقائق والمعلومات والأفكار للجماهير، وتحقيق اتصال فعال؛ بما يسهم في بناء الفهم والمشاركة الوجدانية مع جماهيرها، ويعمل على تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات الأمنية، والحفاظ عليها لضمان التأييد، وبناء جسور الثقة بين المؤسسة الأمنية وجمهورها؛ بما يسهم فى حفظ الأمن والاستقرار.
وبناء عليه؛ تتحدد مشكلة الدراسة في دراسة وتقييم جودة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الإماراتية؛ من خلال قياس مجموعة العناصر التي يتضمنها الموقع (جودة المحتوى، جودة التنظيم، جودة التصميم، جودة سهولة التعامل)، للتعرف على كيفية استفادة موقع وزارة الداخلية الإماراتية من المزايا والإمكانات والأدوار التي يوفرها الموقع الإلكتروني في تحقيق اتصال العلاقات العامة مع جماهيرها الداخلية والخارجية، وكذلك مدى تطبيقها لمفاهيم الحوار والتواصل التفاعلي الإلكتروني.

الكلمات المفتاحية:
اتصال العلاقات العامة، الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وزارة الداخلية الإماراتية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top