مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 4
دور توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديث في التسويق الإلكتروني :دراسة نظرية. , مجلد 4 , العدد الحادي عشر
صفحات 131 - 172
المؤلفون:
د. حارث ياس خضير البياتي -محاضر ،،كلية الإعلام،الجامعة الماليزية للتكنولوجيا UTM - ماليزيا

الملخص:
أظهرت الدراسة الى أن المنطقة العربية باتت تعتمد أكثر فأكثر على التواصل عبر الشبكات الاجتماعية الرقمية بالمقارنة مع أشكال التواصل الشخصي الأخرى ومنها التواصل وجهاً لوجه، أو عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف، خاصة وأن هذه المواقع تشكل أهمية كبيرة لدى شريحة كبيرة من المترددين على الشبكة العنكبوتية في المنطقة مما جعل لهذه المواقع تأثيراً كبيراً في الحياة اليومية لمرتاديها وأصبحت جزءا أساسيا في يومياتهم لا يمكن الاستغناء عنه.
وقد ساهمت تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديث في بروز التسويق الإلكتروني كظاهرة اتصالية تفاعلية، وأسست لها نموذجا متطورا في البيئة الاقتصادية والاتصالية، وحققت حضورا واضحا في الحياة اليومية، وأثبتت مكانتها كوسيلة سريعة وفورية من خلال تحولها إلى دليل مشتريات للمستهلكين.
وأشارت الدراسة إلى أن التسويق عبر الإنترنت ساعد على تخفيض التكاليف لذلك لجأت الشركات إلى التسعير المنخفض مقارنة بالشركات التي تسوق تقليدياً مع هامش ربح لها. وهو ما وفر للمستهلك خيارات كثيرة بسبب الكم الهائل من المعلومات المتوفرة على الشبكة، بحيث لم يعد للبائع وسيلة للتحكم به وبالسعر، خاصة إذا كان المستهلك يفضل الشراء من مكانٍ قريب ليوفر على نفسه عناء السفر بعيداً للحصول على سلعة أرخص. كما أدى إلى انخفاض الأسعار لكي تحافظ الشركة على موقعها التنافسي. أما المنتجات الرقمية مثل الكتب والبرامج والاسطوانات الموسيقية والفيديوية فهي تنخفض أسعارها أيضاً بسبب تخفيض تكلفة التغليف والبريد والتخزين بحيث تسلم على الشبكة فوراً.
وأظهرت الدراسة أن هناك تحديات تواجه انتشار التسويق الإلكتروني في الوطن العربي يعود إلى أسباب عديدة منها: ضعف البنية التحتية للاتصالات في بعض الدول العربية، ووجود أُمية في مجال استخدام التكنولوجيا، وعدم الثقة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، وضعف الثقافة التكنولوجيا ،وعدم وجود التوعية الاجتماعية والاعلامية بخصوص التسويق الإلكتروني، وتخوف المتعاملين من مصداقية التعامل التجاري عبر الإنترنت، إضافة إلى مشكلة مصداقية المعلومات المنشورة التي قد لا تكون صحيحة أو غير موثوقة دائماً مما يظهر خطورة انتشار معلومات مغلوطة أو حتى الآراء السلبية.
ومع ذلك فإن الدراسة أظهرت بأن التسويق على شبكة الإنترنت باستخدام وسائل الاتصال الاجتماعي قد بدأ بتشكيل نموذج جديد في عالم التسويق، وبدأ يبرز بشكل واضح في الحياة العربية، وهو في رأي الباحث سيكون ظاهرة المستقبل خلال السنوات القادمة.

الكلمات المفتاحية:
الدور، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، التسويق الإلكتروني.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top