مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 4
فاعلية الاتصال المواجهي في التأثير على قرار الناخب العراقي : دراسة ميدانية لإنتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2014م , مجلد 4 , العدد الثالث عشر
صفحات 39 - 92
المؤلفون:
أ.م.د. محمد عبد حسن العامري -أستاذ مساعد ورئيس قسم العلاقات العامة،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام،جامعة بغداد
علي صادق داوود-باحث دكتوراه،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام،جامعة بغداد

الملخص:
تعالج مشكلة الدراسة ظاهرة مهمة في أوساط المجتمع العراقي ألاّ وهي: بيان الدور المهم الذي يؤديه الاتصال المواجهي في المشاركة الانتخابية بِعدّه مصدرا للمعلومات يعمد إليه المرشح من أجل كسب أصوات الناخبين، فضلا على مدى فاعليته على التأثير في قرار الناخب العراقي، وذلك عن طريق طرح مجموعة من التساؤلات يمكن إجمال أهمها بالآتي:
1-ما انطباعات عينة الدراسة عن المرشحين في أثناء مقابلاتهم ولقاءاتهم، وما الموضوعات التي تم مناقشتها عن طريق الاتصال المواجهي في أثناء الحملات الانتخابية ؟
2-ما مدى تأثر عينة الدراسة بشخصية المرشح، وتقييمهم بصدق وعود وعهود المرشح في اثناء مدة الحملات الانتخابية ؟
3-ما مصادر الاتصال الأكثر تأثيرا في الناخب، والتي تم الاعتماد في أثناء الحملات الانتخابية ؟
4-ما المزايا التي يجب أنّ يتمتع بها المرشح في الانتخابات ؟
5-ما الأسباب الحقيقية للزيارات التي يقوم بها المرشح لجمهور الناخبين، وما مدى فاعليتها ؟
وقد هدف الباحث عن طريق دراسته إلى:
1-معرفة انطباعات عينة الدراسة لعملية الاتصال المواجهي مع المرشحين في أثناء الحملات الانتخابية.
2-معرفة تقييمات عينة الدراسة من اللقاءات والاجتماعات التي حصلت مع المرشحين،ومدى تأثيرهم فيه.
3- معرفة وعود المرشحين ,ومدى مصداقيتهم في أثناء مدة الحملات الانتخابية.
4- معرفة أهم الموضوعات التي تم الحديث عنها ومناقشتها مع المرشحين في أثناء الحملات الانتخابية
5- معرفة أهم الشخصيات المؤثرة في الناخبين، والتي لها دور كبير في عملية الاتصال المواجهي.
وتحقيقا لأهداف الدراسة. فقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي اعتمادا على الاستبانة بصفتها أداةً لجمع المعلومات والبيانات التي تتعلق بمشكلة الدراسة.
وقد توصل الباحث عن طريق دراسته إلى عدة نتائج نذكر أبرزها:
1- حرص الناخب العراقي على متابعة الحملات الانتخابية؛ لأنّ ذلك يساعده في اكتساب المعلومات عن المرشحين بصورة أكثر وضوحا، وعن عملية التصويت والانتخابات عن طريق الاتصال المواجهي وما تقدمه وسائل الاتصال.
2-إن أكثر الأسباب التي دعت المواطن العراقي إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية يكمن في مشروعية التصويت، زد على ذلك حب الوطن، والتي أدلى بها أكثر من ثلثي أفراد العينة.
3-أضف إلى ما تقدم ما أظهرته الدراسة من أنّ نشاط الرجال كان أكثر فعالية في المشاركة بعملية الانتخابات من النساء، إذ إن المؤشرات بينت: أن (الجنس) يُعدّ محددا اجتماعيا في العراق.
4-وأظهرت الدراسة: أن رجال الدين كانوا من أبرز الشخصيات المؤثرة بالمبحوثين في أثناء الحملات الانتخابية أدى ذلك إلى عدم تحقيق الفائدة من اللقاءات والاجتماعات مع المرشحين.

الكلمات المفتاحية:
الاتصال المواجهي، قرار الناخب، الإنتخابات، مجلس النواب العراقي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top