مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 6
دور تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي السياسي لدى المرأة السعودية , مجلد 6 , العدد الثامن عشر
صفحات 81 -117
المؤلفون:
أ.م.د. خلود عبد الله ملياني-وكيل كلية الإعلام والاتصال ورئيس قسم التسويق والإعلام،،كلية الإعلام والاتصال - شطر الطالبات،جامعة الملك عبد العزيز

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور تطبيقات وسائل التواصل في تنمية الوعي السياسي للمرأة السعودية حيث عادات وأنماط تعرض المرأة لوسائل التواصل الاجتماعي ودوافع الاستخدام، وأوجه الاستفادة من هذه الوسائل في تشكيل الوعي السياسي، ومعوقات تنمية الوعي السياسي لدى المرأة السعودية، كذلك التعرف على أهم المقترحات لزيادة فعالية وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي السياسي. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، حيث اقتضت طبيعة هذه الدراسة استخدام المنهج المسحي، وفي إطار هذا المنهج اعتمدت الدراسة على الاستبانة الإلكترونية كأداة للحصول على المعلومات الرئيسة للدراسة من أفراد العينة من الإناث السعوديات في مدينة جدة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن درجة المعرفة السياسية لدى المرأة السعودية ضعيفة بشكل عام وأن السبب في ذلك قد يرجع إلى مجموعة من العوامل أهمها طبيعة التنشئة السياسية للمرأة في المجتمع السعودي. كما توصلت الدراسة إلى أن تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير على تنمية الوعي السياسي لدى المرأة السعودية عينة الدراسة مما يؤكد أهمية أن دور وسائل التواصل الاجتماعي لا يقتصر فقط على الدور الاجتماعي والترفيهي وإنما يتجاوزه لأدوار أخرى أكثر فاعلية، حيث بات وسيلة للاطلاع على المعلومات والأخبار إلى جانب دوره التوعوي في شتى المجالات.

الكلمات المفتاحية:
الدور، وسائل التواصل الاجتماعي، تنمية الوعي السياسي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top